المرأة السعودية الأولى عربيا في الإنفاق على التجميل بنسبة إقبال 80%

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 06:12 ص

تتصدر المرأة السعودية سيدات العرب في استخدام مستحضرات التجميل بمنطقتي الرياض ومكة المكرمة، بينما تأتي فرنسا في المركز الأول عالمياً، تليها ألمانيا، وذلك بحسب جولة ميدانية لصحيفة »المدينة» على مراكز وعيادات التجميل.

وبحسب الصحيفة السعودية المحلية فإن إقبال السعوديات الملحوظ في الشراء على المستحضرات وعمليات التجميل تجاوز نسبة 80%.

وقالت خبيرة التجميل «مروة باكرمان»: إن الإقبال على شراء مستحضرات التجميل بات ملحوظا بين النساء السعوديات، مشيرة إلى أن الإقبال من الفئات العمرية بداية من 12 عاما، بعد أن كان في الماضي لا يتم شراؤها إلى من الفئات التي تجاوزت العشرين.

وأضافت أن صناعة التجميل أصبحت حرفة للمرأة السعودية تدر دخلا مجزيا، خاصة مع عوائق الحرف اليدوية، مشيرة إلى أن أسعار مستحضرات التجميل باتت في متناول طبقات المجتمع، مع تعدد العلامات التجارية المختلفة وجودتها.

وحذّرت «باكرمان» من شراء مستحضرات التجميل منخفضة الأسعار، خاصة أنها تتسبب في مشكلات للبشرة، مشيرة إلى أن مشكلات الصبغات وحبوب الشباب والحفر تظهر بكثرة في صالونات التجميل بسبب مستحضرات مجهولة المصدر ذات الأسعار المتدنية.

وقال «أحمد عبدالخالق»، مدير إحدى معارض العطور: إن معدلات الطلب على العطور والبخور زادت في السوق المحلية عن نظيرتها بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أن العطور الفرنسية الأكثر رواجا بين المستهلكين، فيما تبلغ نسبة إقبال النساء نحو 80%، بينما تصل حجم المبيعات إلى 7 ملايين ريال سنويا.

وأظهرت إحصائية صادرة عن مصلحة الجمارك العامة، تجاوز قيمة واردات المملكة من مستحضرات التجميل خلال (2015) 2.3 مليار ريال، بكميات بلغت نحو 44.6 مليون كيلو جرام.

وطبقا لأرقام الإحصائية فإن حجم الاستيراد يعادل ضعف الحجم الذي كان متوقعا لسوق مستحضرات التجميل خلال العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

مستحضرات تجميل السعودية

دراسة لفن الكاريكاتير: كيف تسيء الصحافة المحلية للمرأة السعودية؟