اتفاق إيراني لبيع 100 ألف برميل نفط يومي إلى روسيا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 10:12 ص

قال وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه»، الثلاثاء، إن بلاده اتفقت مع روسيا على بيعها 100 ألف برميل من النفط يوميا.

وأضاف عقب لقائه وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» في طهران، أن الطرفين توصلا إلى تفاهم يقضي بدفع روسيا نصف قيمة المبيعات اليومية نقدا، والنصف الآخر على شكل خدمات فنية وهندسية، وفقا لوكالة «إرنا» الإيرانية.

وتابع «قلت لوزير الطاقة الروسي إننا سنصل اليوم أو غد إلى مرحلة مقبولة لدي الطرفين من هذا الاتفاق، وبذلك لن تكون هناك حاجة لمزيد من المباحثات حول الموضوع».

وأكد أن الطرفين وقعا على مذكرة تفاهم لتطوير 7 حقول نفطية، «والمباحثات متواصلة مع الجانب الروسي للاتفاق على تطوير حقول أخرى».

وأشار إلى أن «الشركات الروسية استحوذت على غالبية الحقول النفطية الإيرانية لتطويرها وزيادة معدل إعادة تدويرها».

وبخصوص السوق النفطية، أشار الوزير الإيراني إلى أنه «لا يمكن التكهن بالسوق النفطية.. من المتوقع أن تتراوح أسعار برميل النفط بين 50 و55 دولارا».

وبدأ «نوفاك»، أمس الاثنين، زيارة إلى إيران، لينضم إلى الوفد الروسي المتواجد حاليا في طهران، ويضم 590 رجل أعمال من أجل المشاركة في المفاوضات الاقتصادية بين طهران وموسكو، في إطار أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، نجحت السبت الماضي، في إبرام أول اتفاقية مشتركة منذ 15 عاما مع المنتجين من خارجها بقيادة روسيا، حيث تم الاتفاق على خفض إنتاج المستقلين بنحو 558 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير/ كانون الثاني المقبل لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.

وكانت الدول الأعضاء في «أوبك» قد أقرت في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتفاقا يقضي بخفض مستوى إنتاج المنظمة بنحو 1.2 مليون برميل يوميا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا براميل النفط أسعار النفط