ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان في السعودية إلى 16 ألف حالة سنويا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 10:12 ص

بلغ معدل الإصابة بمرض السرطان، في السعودية، خلال العقدين الماضيين، 16 ألف حالة سنويا.

وقال مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للصحة العامة، الدكتور «فهد البليهي»، إن سرطان الثدي يتصدر معدلات الإصابة بنسبة 15٪، يتبعه سرطان القولون بنسبة 11٪ ثم بقية أنواع السرطانات الأخرى بمعدلات أقل.

وأضاف خلال فعاليات اليوم العالمي للسرطان، والذي أقيم بالقاعة الكبرى بصحة الرياض، أن توقعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى احتمال زيادة عدد حالات الإصابة بهذا المرض بنحو 70٪ خلال العقدين القادمين.

وأشار إلى أنه يمكن الوقاية من أكثر من 40% من مجموع حالات المرض من خلال الاكتشاف المبكر والبرامج التوعوية بين المؤسسات الصحية وغيرها من مؤسسات المجتمع، بحسب صحيفة «سبق».

ولفت إلى أن صحة الرياض أعدت برنامجاً متكاملاً لنشر الوعي الوقائي بالمرض، وتحسين خدمات رعاية المرضى، يتضمن العديد من الفعاليات والمخاضرات والندوات التوعوية، في جميع محافظات المنطقة، بالتعاون مع نخبة من الأطباء المتخصصين والمعنيين بمكافحة السرطان والتنسيق مع كافة المستشفيات، ومؤسسات القطاع الصحي الخاص.

يشار إلى أنه في فبراير/ شباط الماضي، أكدت إحصائية أعدها برنامج مكافحة السرطان بوزارة الصحة السعودية، أن المملكة من بين الدول الأكثر إصابة بالمرض في العالم.

وقالت الإحصائية أنّ عدد المصابين بالمرض يبلغ أكثر من 14 ألفا، نسبة السعوديين منهم 74%، بمعدل 52.6 حالة لكلّ 100 ألف مواطن.

ووفق الإحصائية، ترتفع الإصابات بنسبة 11% سنوياً، ويبلغ متوسط عمر المصابين عند التشخيص 59 عاماً عند الرجال و50 عاماً عند الإناث.

  كلمات مفتاحية

سرطان مرض السعودية صحة الرياض

السعودية: طرد مريضة بالسرطان وأطفالها من «الملاهي» بسبب «شعرها»