الصحة السعودية: وفاة 2 بـ«كورونا» وإصابة آخر

الجمعة 14 نوفمبر 2014 10:11 ص

أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الخميس، تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس «كورونا» لمواطن من مدينة سكاكا يبلغ من العمر(53 سنة)، فيما تم تسجيل حالتي وفاة لوافد من مدينة سكاكا يبلغ من العمر(29 سنة)، ومواطنة من مدينة الخرج تبلغ من العمر(70سنة)، وأكدت الوزارة عدم تسجيل أي حالة تماثل للشفاء.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أكدت أن فيروس «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على الصحة العامة في المملكة، حيث سجلت حوالى 38 حالة مؤكدة على مستوى المملكة منذ الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي – وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي وفقاً لإحصاءات الوزارة.

وأشارت «الصحة» في بيان صحفي، إلى أن «مركز القيادة والتحكم بالوزارة يسعى بوصفه الجهة المسؤولة عن تنسيق الاستجابة لما يتعلق بفايروس «ميرس كورونا»، إلى إيقاف سلسلة انتقال العدوى في محافظة الطائف، إذ تم رصد 17 حالة تأكدت إصابتها بالفايروس منذ الخامس من سبتمبر/آيلول الماضي»، لافتاً إلى أن «هذا التجمع للحالات تبين أنه بدأ بحالات مخالطة الإبل، ومن ثم انتقلت الإصابة إلى مرضى آخرين داخل المنشآت الصحية».

من جهته، أوضح نائب رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور «أنيس سندي» أن «الدلائل الحالية تشير إلى أن فيروس «ميرس كورونا» ينتقل من طريق الجمال إلى البشر، ثم ينقل بدوره من إنسان إلى آخر من خلال ملامسة الرذاذ التنفسي أو استنشاقه»، مشيراً إلى أن «الوضع الحالي في محافظة الطائف لا يزال تحت التقصي، ويتوقعون الكشف عن حالات إضافية في الأيام والأسابيع المقبلة».

وبيّن «سندي» أن «الوزارة عملت على تطوير وسائل وتدابير عدة، للتعامل مع الحالات المصابة بفايروس «كورونا»، بالتعاون مع الشركاء الدوليين كمنظمة الصحة العالمية، ومركز التحكم ومراقبة الأمراض والوقاية منها الأميركية، كما خصصت مستشفيات تعمل بصفتها مراكز مرجعية في معالجة فايروس كورونا، وتقديم علاج متخصص للمرضى، بما فيها ضمان سلامة العاملين في المجال الصحي من التعرض للفيروس»، وأفاد أن التنظيمات في هذه الحالات تقضي بنقل المرضى لهذه الوحدات حال تأكد إصابتهم.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية قد أعلنتفي نهاية الشهر الماضي عبر موقعا الإلكتروني أن العدد الكلي للحالات المؤكدة قد بلغ 780 حالة منذ شهر يوليو/تموز عام 2012، تماثل منها 435 حالة للشفاء، وتوفيت 333 حالة، بينما هناك 12 حالة تخضع للعلاج.

المصدر | الخليج الجديد+ المدينة

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا الوقاية الوفيات الإصابات الصحة السعودية

السعودية: «كورونا» يقتل 3 أشخاص ويصيب 3 آخرين خلال 24 ساعة فقط

«الصحة السعودية»: «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على المملكة

وزارة الصحة السعودية تحث على الوقاية من الكورونا مع تسجيل إصابات جديدة

«كورونا» يعاود الظهور في السعودية ويحصد 3 إصابات جديدة

السعودية تحذر المعتمرين وتعمم إجراءات الوقاية ضد «كورونا»

الإخفاقات المؤسسية تكبل مقاومة السعودية لفيروس كورونا

السعودية تسجل إصابة مواطنة بـ«كورونا» وتعافي آخر

السعودية: 97% من حالات الإصابة بـ«كورونا» وقعت في دور «الرعاية الصحية»