معدل إنجاز المحاكم السعودية للقضايا أقل من 50%

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 11:12 ص

سجلت وزارة العدل السعودية، إنجازا بالمحاكم أقل من 50%، خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ونقلت صحيفة «مكة» عن تقرير حديث أعدته وأصدرته وزارة العدل، أن نسبة إنجاز للقضايا الواردة للمحاكم خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغت 45.9%، فيما تبقى 54.1% منها لم تنجز حتى الآن.

وتصدرت محاكم الأحوال الشخصية الإنجاز بمعدل 73.3% من القضايا المنظورة لديها، فيما بلغت في المحاكم الجزائية 15.6%، وبقيت المحاكم العامة الأقل إنجازا بـ 11.1%.

ووفقا للتقرير، فإنه على الرغم من الارتفاع الملحوظ في نسبة الإنجاز، إلا أن عدد القضايا قيد النظر أكبر من المنتهية، حيث بلغت نسبة القضايا غير المنجزة 54.1%.

وتضمن التقرير أن القضايا المنجزة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، أنجزت خلال جلسة واحدة لكل قضية بحد أدنى، أو في مدة زمنية بلغت أسبوعين، حيث بلغت نسبة إنجاز القضايا في جلسة واحدة 66.5% من مجمل القضايا المنتهية، فيما استغرق إنهاء 75.6% من القضايا أقل من أسبوعين.

وفي أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، كشف مجلس الشورى السعودي، عن وجود 143 ألف قضية متعثرة في المحاكم لم يبت فيها، وطالب وزارة العدل، بضرورة حث المحاكم العامة والجزائية والأحوال الشخصية على سرعة البت في القضايا وتوفير احتياجاتها المادية والبشرية والفنية، والعمل على تذليل الصعوبات من طرفها.

  كلمات مفتاحية

العدل قضايا السعودية معدل إنجاز

«الشورى السعودي» يطالب «العدل» بإنهاء 143 ألف قضية متعثرة بالمحاكم

«العدل السعودية» تهدد بمقاضاة كل من يطعن في أحكام القضاء