رسميا.. إطلاق الإصدار السادس من العملة السعودية

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 07:12 ص

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، مساء اليوم الثلاثاء، رسميا الإصدار الجديد من العملة السعودية، وهو الإصدار السادس في تاريخ المملكة من جميع الفئات الورقية والمعدنية من الريال السعودي.

وقال محافظ المؤسسة الدكتور أحمد الخليفي، بكلمة له خلال حفل إطلاق الإصدار الجديد، إن «علامات الإصدار تضمنت تعزيزاً للشريط الأمني ثلاثي الأبعاد»، كما جرى تعزيز العملة الورقية بعلامتين أمنيتين، هما «الشريط الفضي وطبقة الأحبار الخاصة، التي تعكس أشكالاً ثلاثية الأبعاد»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتحدث «الخليفي» عن علامات «مائية تقليدية ومطورة وأحبار فسفورية مطورة وغير مطورة» تميز الإصدار الجديد من العملة السعودية.

وأوضح أن العلامات الجديدة صممت لتساعد على «الفحص الآلي للعملة»، كما تضمنت العملة «علامات بارزة تساعد المكفوفين على التعرف على فئات الإصدار».

وكشف محافظ مؤسسة النقد عن تحول فئة الريال الواحد تدريجياً إلى الريال المعدني، واستحداث عملة بقيمة ريالين للمرة الأولى.

كان العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تسلم، أمس الإثنين، الرقم الأول من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية، ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية.

وقام بتسليم الإصدار للملك، وزير المالية «محمد الجدعان»، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، خلال استقبال الملك لهما في مكتبه بقصر اليمامة بالعاصمة الرياض.

وتضمنت تصاميم العملات صوراً لخادم الحرمين الملك «سلمان»، وأخرى للحرم المدني، وقبة الصخرة، ولمعالم النهضة في المملكة، فيما طُبعت عليها الترجمة الجديدة لاسم مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».

وحملت العملات من فئات 5 و10 و20 و50 و100 صورة الملك «سلمان»، بينما حملت العملة من فئة

وفي مؤتمر صحفي، سيعقد مساء اليوم، في مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بالعاصمة الرياض، ستطلق العملة الجديدة، التي تحولت فئة الريال الورقي منها إلى ريال معدني.

وروعي في تصميم العملة التي ستوضع عليها صورة الملك «سلمان»، أدق التفاصيل والعلامات الأمنية لحمايتها من التزييف، بحسب صحيفة «الوطن».

وكانت السعودية وقعت عقداً العام الحالي مع مصنع فرنسي لسك 300 مليون وحدة من القطع النقدية المعدنية وذلك بقيمة 15 مليون يورو.

ومن المتوقع أن يتم طرح العملات الجديدة وفقاً لفئاتها خلال فترات في الأسواق قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم تداولها مع العملة الحالية، التي سيتم سحبها تباعاً.

وفيما يلي عرضا لصور من الإصدار الجديد للعملة:

  كلمات مفتاحية

السعودية الريال الإصدار السادس العملة

الإصدار الجديد للعملة السعودية.. صورة الملك «سلمان» و«توسعة الحرم» تتصدران التصميمات