وفد اقتصادي إيراني يصل إلى القاهرة للمشاركة في منتدى الاستقرار المالى الإسلامى

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 03:12 ص

وصل إلى القاهرة، الثلاثاء، «أكبر كوميجانى» نائب محافظ البنك المركزى الإيرانى، قادما على رأس وفد اقتصادي من طهران عن طريق الإمارات فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها فى «منتدى الاستقرار المالي والإسلامي».

وقالت مصادر شاركت فى استقبال «كوميجانى» بصالة كبار الزوار، إن «نائب محافظ البنك المركزى الإيرانى سيشارك خلال زيارته لمصر فى فعاليات منتدى الاستقرار المالى الإسلامى الرابع عشر الذى يبدأ الأربعاء، والذى يعقد هذا العام تحت عنوان التمويل الإسلامى ولوائح مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب».

وسيتم استعراض خلال المنتدى عدة أبحاث ودراسات بشأن القوانين واللوائح التى تواجه وتمنع عمليات غسل الأموال مع التركيز على عمليات تمويل الإرهاب والمنظمات الإرهابية وبذل الجهود الكافية لمنع عمليات التمويل.

وتوترت العلاقات بين القاهرة وطهران بعد توقيع مصر اتفاقية السلام مع إسرائيل المعروفة باسم «كامب ديفيد» في العام 1978، واستضافة الرئيس المصري الراحل «أنور السادات» لشاه إيران المخلوع «محمد رضا بهلوي» بعد الثورة الإيرانية في العام 1979.

وقطعت مصر العلاقات مع إيران وطردت سفيرها إثر قيام الأخيرة بتدشين شارع في طهران باسم «خالد الإسلامبولي»، العقل المدبر لاغتيال «السادات»، أياما بعد اعدامه في 15 أبريل/نيسان 1982.

وظلت العلاقات متوترة حتى عهد النظام الحالي في مصر، بقيادة «عبدالفتاح السيسي»، الذي جاء إلى السلطة عقب انتخابات لم تشهد منافسة حقيقة، وأعقبت انقلابا عسكريا قرأ الأخير بيانه؛ حيث تميزت العلاقات بتقارب غير مسبوق منذ حكم «السادات».

ويرى مراقبون، وبينهم كتاب مقالات في وسائل إعلام محلية مصرية، أن النظام الحالي في القاهرة يستخدم العلاقات مع إيران كورقة ضغط على دول الخليج وخاصة السعودية، المنافس الإقليمي لإيران، لضمان استمرار دعم المملكة له سياسيا وماليا. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران مصر البنك المركزي الإيراني منتدى الاستقرار المالي والإسلامي