«دي ميستورا» يخشى أن تصبح إدلب الهدف التالي لـ«الأسد» بعد حلب

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 04:12 ص

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا «إستيفان دي ميستورا» إنه يخشى من أن تصبح مدينة إدلب، الوجهة التالية لقوات «بشار الأسد»، بعد حلب. 

جاء ذلك في تصريحات صحفية له عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن الطارئة حول حلب، والتي لم تسفر عن أي نتائج. 

وأكد «دي ميستورا» أن «تقديرات الأمم المتحدة تسير إلى أن الجماعات المسلحة لا تزال تسيطر على ما يوازي 5 كيلومترات من الأراضي في شرقي حلب». 

وتابع «نحن نريد وصول فوري إلي شرقي حلب للتأكد من إعلان روسيا انتهاء العمليات العسكرية». 

وأظهر المبعوث الأممي للصحفيين خارطة لمدينة حلب تم التقاطها عبر الأقمار الاصطناعية تظهر فيها المدينة باللونين الأحمر والبرتقالي. 

وأوضح «اللون الأحمر يشير إلى المناطق التي تم تدميرها بشكل كامل، فيما تبدو المناطق الآخري أقل دمارا»، دون ذكر أرقام أو مساحات. 

وأشار إلى أنه «من غير الواضح ما إذا كان مقاتلو المعارضة يغادرون مع أسلحتهم»، مضيفا أن «تلك قضية تجري مناقشتها». 

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة السماح للمقاتلين المغادرين شرقي حلب بالذهاب إلى إدلب، لكنه استدرك قائلا «نخشى أن تصبح إدلب الهدف التالي للجيش السوري (جيش النظام)». 

وأمس، أعلنت الأمم المتحدة عن تقارير وصلتهم تتحدث عن قتل قوات تابعة للنظام السوري، أمس، 82 مدنيا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي حلب شمالي البلاد.

بينما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «زيد رعد الحسين»، إن الأمم المتحدة تلقت معلومات من «مصادر موثقة» بارتكاب النظام السوري والميليشيات الداعمة له «إعدامات جماعية»، خلال الساعات الأخيرة.

ودعا «الحسين» المجتمع الدولي إلى الإنصات لنداءات الاستغاثة التي يطلقها المدنيون الذين يتعرضون للمجازر، وقال: «يوجد أعداد كبيرة من جثث القتلى في شوارع أحياء حلب الشرقية، والأهالي لا يستطيعون إزالة تلك الجثث خشية القصف والقنص».

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري باتت تسيطر على أكثر من 95 بالمئة من مدينة حلب، فيما تشير تقارير إعلامية إلى ارتكاب قوات النظام إعدامات ميدانية في المناطق التي تدخل سيطرتها في مناطق حلب الشرقية. 

وقالت مصادر محلية في المنطقة، إن قوات النظام والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، شرعت بقتل عدد كبيرٍ من المدنيين في حيي الفردوس والكلاسة بالجزء الشرقي من حلب، وشمل ذلك إحراق نساء وأطفال وهم أحياء.

 

  كلمات مفتاحية

دي ميستورا حلب إدلب بشار الأسد الأمم المتحدة

الجامعة العربية تعلن عقد اجتماع طارئ الخميس لبحث الأوضاع في حلب

«جاويش أوغلو» يبحث هاتفيا الوضع في حلب مع نظرائه السعودي والقطري والكويتي