لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية الكويتية تستعجل إقرار قانون التجنيد الإلزامي

الجمعة 14 نوفمبر 2014 11:11 ص

استعجلت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية  بالكويت إقرار قانون التجنيد الإلزامي عبر دعوة وجهتها إلى وزير الدفاع الشيخ «خالد الجراح» لمناقشة القانون خلال اجتماع تعقده الاثنين المقبل.

وأكد رئيس اللجنة «عبدالله المعيوف» أن اللجنة ستستمع إلى رؤية الحكومة بشأن التجنيد الإلزامي، ويفترض أن تكون جاهزة، لا سيما مع تأكيدها أن القانون أولوية حكومية.

وأضاف «المعيوف» أن اللجنة ستستمع إلى رؤية الحكومة في مواد القانون وكيفية العمل به وتطبيقه على أرض الواقع، لا سيما أن القانون كان على طاولة المجالس سابقاً إلا أن الحكومة ارتأت أن تسحب القانون مرة أخرى لمزيد من الدراسة.

وبين «المعيوف» أن وزارة الدفاع بدورها قامت بزيارة عدة دول عربية وخليجية وأوروبية وذلك للاطلاع على تجارب التجنيد الإلزامي لديها وكيفية الاستفادة من هذه التجارب.

وأضاف «يفترض على الحكومة أن تأتي اجتماع يوم الاثنين المقبل مع المشروع بقانون إذا انتهت من صياغته نهائياً خصوصا أنها قد أوضحت في عدة مناسبات أن قانون التجنيد الإلزامي أولوية حكومية».

وأشار إلى أنه بما أن القانون أولوية حكومية فمن الطبيعي أن تسعى الحكومة إلى الانتهاء من إعداد القانون كاملا بالإضافة إلى أن السلطة التشريعية مرحبة بالقانون وذلك بعد النظر في القانون ودراسته كاملاً والأخذ بالملاحظات التي تراها اللجنة.

واحتل الجيش الكويتي المرتبة العاشرة ضمن دراسة، أعدتها مؤسسة «IHS» المتخصصة في الفضاء والدفاع والأمن ومقرها بريطانيا، حول ترتيب جيوش منطقة الشرق الأوسط. وقالت الدراسة أن ميزانية الجيش الكويتي 5.2 مليارات دولار وتعداده 15.5 ألف جندي ويملك 368 دبابة و101 طائرة.

وتابعت الدراسة التي نشرها موقع «بيزنس انسيدر»: الكويت لديها صواريخ باتريوت وبعض القدرات الجوية المتطورة إلى حد ما، بما في ذلك مقاتلات F/A-18.

وتقدم الولايات المتحدة أشكال الدعم والتدريب للقوات البرية الكويتية، والكويت لديها جيش مجهز بقوة، لكنها بعيدة عن كونها لاعبا اقليميا».

وأضافت الدراسة «سلاح الجو الأمريكي ومشاة البحرية تشترك في قاعدة علي السالم الجوية مع نظرائهم الكويتيين في شراكة استراتيجية، هذه القاعدة جنبا الى جنب مع قاعدة الظفرة الجوية في الامارات العربية المتحدة وقاعدة العيديد الجوية في قطر وفرت دعما للقوات الامريكية ضمن الغارات الجوية المستمرة ضد تنظيم الدولة الاسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

الجيش الكويتي البرلمان الكويتي

رئيس أركان الجيش الكويتي يبحث مع الملحق العسكري الأردني الأوضاع الأمنية المشتركة

2300 جنديا أمريكيا في الكويت وقوات بريطانية وأمريكية تحارب مع الأكراد بالعراق

انتباه .. «الربيع العربي» "يسوق" الشباب الإماراتي إلى التجنيد الإجباري

الجيش الكويتي يؤكد قبول 700 متطوع من أبناء الكويتيات خلال الشهر المقبل

مجلس الأمة الكويتي يؤجل مناقشة التجنيد الإلزامي

مجلس الأمة الكويتي يقر قانون «التجنيد الإلزامي»

مجلس الأمة الكويتي يقر قانون التجنيد الإلزامي وتطبيقه بعد عامين

الكويت.. تفاعل واسع مع قرار الحكومة تبني الاقتراحات الشعبية