«نتنياهو»: علاقاتنا مع جيراننا العرب والمسلمين تتغير بشكل دراماتيكي

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 12:12 م

صرح رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، «بنيامين نتنياهو»، خلال مؤتمر صحفي، عقده مع رئيس كازاخستان، «نور سلطان نزارباييف»، في العاصمة أستانا، التي وصلها اليوم، قادماً من أذربيجان. إن علاقات بلاده مع جيرانها من العرب والمسلمين تتغير بشكل دراماتيكي.

وتعد هذه الزيارة الأولى، على الإطلاق، لرئيس وزراء (إسرائيلي) إلى كازاخستان، بحسب «الأناضول».

وقال «نتنياهو» في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الكازاخي «نزارباييف»: «أود أن أشيد بتسامحكم حيال اليهود، هذا ما يشعر به اليهود الذين يعيشون هنا واليهود الذين أتوا من كازاخستان إلى (إسرائيل) يقدرون ذلك كثيراً».

كما طلب «نتنياهو» من الرئيس الكازاخي دعم ترشح (إسرائيل) للحصول على مقعد في مجلس الأمن.

وأضاف رئيس الوزراء (الإسرائيلي): «أنتم تعلمون أننا دعمنا الترشح الكازاخي الناجح لمجلس الأمن، وإذا أردتم أن تروا تغييراً حقيقياً في العالم، تخيلوا دولة (إسرائيل) وهي عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

وأكد «نتنياهو»: «هذا متوقع في عام 2019 وأعتقد أن يمكن تحقيق ذلك ومن خلال مساعدتكم سيمكن تحقيق ذلك».

وكان رئيس الوزراء (الإسرائيلي) وصل، أمس الثلاثاء، إلى كازخستان بعد زيارة إلى إذربيجان.

وبحسب التصريحات التي أرسلها مكتب «نتنياهو» فقد قال: «ما نراه اليوم هو زعيم دولة إسلامية وزعيم دولة يهودية يصافحان بعضهما البعض، ويعملان بتعاون من أجل خلق مستقبل أفضل لمواطني دولتينا».

وأضاف: «العلاقات بيننا وبين جيراننا العرب والمسلمين تتغير بشكل دراماتيكي، ليس كل شيء في هذه العلاقات يجرى على الملأ ولكن جزء منها هو علني».

وأوضح «نتنياهو»: «اعتبر علاقاتنا مع كازاخستان جزءً من هذا التغيير العملاق الذي ينتظره العالم».

وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء (الإسرائيلي): «وقعت الدولتان على اتفاقية بحث وتطوير، واتفاقية طيران واتفاقية بشأن التعاون الزراعي، واتفاقية بشأن تشغيل موظفي القطاع العام، كما تم الاتفاق على تشكل أطقم لدراسة تطوير الهاي-تك والتكنولوجيا والأمن».

  كلمات مفتاحية

رئيس الوزراء الإسرائيلي علاقات جيران عرب مسلمون تغيرات

«نتنياهو»: «صفقة الغواصات» لضمان تفوق (إسرائيل) عسكريا