«نتنياهو»: «صفقة الغواصات» لضمان تفوق (إسرائيل) عسكريا

الأحد 20 نوفمبر 2016 04:11 ص

قال «بنيامين نتنياهو» رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، إن «تعزيز التفوق العسكري كان السبب الرئيسي وراء صفقة الغواصات الألمانية».

وأضاف «نتنياهو» خلال لقاء لوزراء حزب «الليكود»، اليوم الأحد، والذي سبق جلسة الحكومة الأسبوعية، أن «المداولات التي رافقت المفاوضات من أجل إبرام صفقة الغواصات مع الشركة الألمانية كانت موثقة، بالمستندات والبروتوكولات»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وبرزت قضية الغواصات الألمانية على الساحة (الإسرائيلية) خلال الأسابيع الماضية، عقب توجيه اتهامات لرئيس الوزراء، نقلتها القناة العاشرة في التلفزيون الرسمي عن وسائل إعلام ألمانية، حول شبهات فساد تتعلق بالصفقة.

ولم تعلن الشرطة أو الجهاز القضائي عن التحقيق في القضية، ولكن مسؤولين في البلاد سارعوا إلى الدفاع عن «نتنياهو» الذي التزم الصمت سابقا.

ويستند تحقيق القناة العاشرة، إلى علاقة تجمع محامي رئيس الوزراء الإسرائيلي «دافيد شيمرون»، مع محامي مندوب الشركة الألمانية الضالعة في صفقة شراء غواصات الشركة الألمانية.

وقالت القناة العاشرة إن «هناك علاقة تجمع بين المحامي شيمرون ورجال الأعمال، ميكي جنور، مندوب الشركة الألمانية للغواصات في البلاد».

وفي السياق، صرح «نتنياهو» «لا علم لي حيال ما نشر عن علاقة شيمرون ورجل الأعمال الذي يمثل الشركة الألمانية المنتجة للغواصات».

وتعالت الأصوات (الإسرائيلية) المطالبة بفتح تحقيق جنائي ضد «نتنياهو» ومحاميه، إضافة إلى مندوب الشركة الألمانية.

وعارض الجيش (الإسرائيلي)، وكذلك وزير الدفاع السابق، «موشيه يعالون»، صفقة الغواصات الثلاث الجديدة.

بدوره، طالب وزير الدفاع (الإسرائيلي) السابق «إيهود باراك»، خلال حديث له مع القناة العاشرة، بفتح تحقيق معمق مع نتنياهو، حول القضية «التي قد تنطوي على فضيحة»، على حد تعبيره.

وتعتزم النيابة العامة (الإسرائيلية)، التدقيق في معلومات نشرها الصحفي «رافيف دروكر» في القناة العاشرة، حول صفقة الغواصات والاتهامات الموجهة لـ«نتنياهو» ومحاميه.

وجاء قرار النيابة عقب توجهات إلى المستشار القضائي للحكومة (الإسرائيلية)، «أفيحاي مندلبليت»، طالبته بفتح تحقيق جنائي ضد «نتنياهو» ومحاميه.

وسبق أن تسلمت (إسرائيل) منذ عام 1998 أربع غواصات ألمانية، تعد من أهم الغواصات على مستوى العالم، لتمتعها بقدرات عسكرية مختلفة كإطلاق صواريخ بعيدة المدى.

كما تسلم سلاح البحرية (الإسرائيلية) في 2014، غواصة (الخامسة) من ألمانيا أطلق عليها اسم (تنين)، ويبلغ طولها 68 مترا، وتستطيع حمل صواريخ ذات رؤوس نووية، بحسب وسائل إعلام عبرية.

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو الجيش الإسرائيلى غواصات ألمانية موشيه يعالون إيهود باراك

مصر تتفق مع ألمانيا على شراء 4 غواصات بحرية

«حماس» تضبط دولفين «قاتل وجاسوس» لإسرائيل في مياه غزة

برلين تعرقل صفقة أسلحة مع قطر وتزود إسرائيل بغواصات نووية

«نتنياهو»: علاقاتنا مع جيراننا العرب والمسلمين تتغير بشكل دراماتيكي