تمديد تخفيضات «قناة السويس» لناقلات النفط العملاقة عاما آخر

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 02:12 ص

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم الأربعاء، عن تمديد منح تخفيضات على رسوم مرور ناقلات النفط العملاقة VLCC بنسبة 31.2% في رحلتها الدائرية المحملة أو الفارغة بالقناة من وإلى الخليج العربي – الخليج الأمريكي أو منطقة الكاريبي، لمدة عام إضافي ينتهي في ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وقال الهيئة على موقعها الرسمي، إن «القرار ضمن حزمة إجراءات تسويقية تقدمها إدارة القناة لتنشيط حركة الملاحة، وجذب الناقلات العملاقة لاستخدام القناة بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح».

وتسعى قناة السويس لمنح حوافز للسفن، بعد المنافسة التي تتعرض لها من طريق رأس الرجاء الصالح، إذ اتجهت له السفن لتجنب رسوم عبور قناة السويس بعد انخفاض أسعار البترول.

وتراجعت إيرادات قناة السويس إلى نحو 4.201 مليار دولار في الشهور العشرة الأولى من العام 2016، مقابل 4.337 مليار دولار في نفس الفترة من العام 2015، بنسبة انخفاض 3.1%.

وطرحت هيئة قناة السويس مبادرة على أكبر ثلاثة خطوط ملاحة عالمية لسفن الحاويات، لتقديم خصومات لها مقابل الدفع مقدما.

وينص المنشور على أن «القرار يخص ناقلات البترول العملاقة المارة بالقناة VLCC والتي تقوم بتفريغ جزء من حمولتها بخط أنابيب «السوميد» وتزيد حمولتها عن 250 ألف طن ساكن والقادمة من مناطق جنوب قناة السويس»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وبدأ تطبيق سياسة التكامل بين خط أنابيب البترول «سوميد» الذي يقع داخل الأراضي المصرية وبين قناة السويس في عام 1997 بهدف زيادة كميات البترول الخام العابرة لقناة السويس.

وخط «السوميد» مملوك للشركة العربية لأنابيب البترول والتي تساهم فيها شركات من مصر والإمارات والكويت والسعودية وقطر، ويمتد من «العين السخنة» على خليج السويس (شرق) إلى «سيدى كرير» على ساحل البحر المتوسط بالإسكندرية (شمال)، ويقوم بنقل البترول من منطقة الخليج إلى ساحل البحر المتوسط ويخفف حمولة الناقلة العابرة لقناة السويس من خلال نقل جزء عبر الأنابيب.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قناة السويس مهاب مميش ناقلات النفط خط سوميد رأس الرجاء الصالح