طيران «الأسد» ينضم للمدفعية في خرق اتفاق الهدنة بحلب

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 02:12 ص

شارك الطيران الحربي التابع لنظام «بشار الأسد» في سوريا، في خرق الهدنة، بعدما قصف الأربعاء، حي المشهد شرقي مدينة حلب بالقنابل العنقودية.

جاء ذلك، عقب ساعات من دخول اتفاق وقف إطلاق النار، حيز التنفيذ، بحسب «الأناضول».

وقال الإعلامي «أبو وليد حلبي» من داخل القسم المحاصر في المدينة، بأن «القصف استهدف مجمع سكني في حي المشهد، وتسبب بإصابات بين المدنيين».

وأضاف «حلبي» إن قوات الدفاع المدني التابعة للمعارضة عاجزة عن العمل، علاوة على عدم وجود مستشفيات لاستقبال الجرحى.

وتابع: «القصف الجوي جاء بعد آخر مدفعي مكثف نفذته قوات النظام والميليشيات الشيعية، وذلك بينما كان المدنيون يستعدون للخروج من المدينة عقب بدء تنفيذ اتفاق الهدنة».

ولفت «حلبي» إلى أنه «لا يوجد أي مدني خرج من المدينة التي تعيش في ظروف يرثى لها خاصة الأطفال والنساء».

وتوصلت المعارضة السورية وقوات النظام المدعومة من قبل روسيا، يوم أمس، لاتفاق وقف إطلاق النار وإجلاء المدنيين من شرقي حلب وذلك بوساطة تركية.

غير أن قوات نظام «الأسد» والميليشيات التابعة لإيران، واصلت خرق الهدنة في مدينة حلب بتكثيف القصف المدفعي الذي بدأته صباح اليوم على الأحياء المحاصرة.

وأمس، أعلنت الأمم المتحدة، عن تقارير وصلتها تتحدث عن قتل قوات تابعة للنظام السوري، أمس، 82 مدنيا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي حلب شمالي البلاد.

بينما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «زيد رعد الحسين»، إن الأمم المتحدة تلقت معلومات من «مصادر موثقة» بارتكاب النظام السوري والميليشيات الداعمة له «إعدامات جماعية»، خلال الساعات الأخيرة.

ودعا «الحسين» المجتمع الدولي إلى الإنصات لنداءات الاستغاثة التي يطلقها المدنيون الذين يتعرضون للمجازر، وقال: «يوجد أعداد كبيرة من جثث القتلى في شوارع أحياء حلب الشرقية، والأهالي لا يستطيعون إزالة تلك الجثث خشية القصف والقنص».

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري باتت تسيطر على أكثر من 95% من مدينة حلب، فيما تشير تقارير إعلامية إلى ارتكاب قوات النظام إعدامات ميدانية في المناطق التي تدخل سيطرتها في مناطق حلب الشرقية.

وقالت مصادر محلية في المنطقة، إن قوات النظام والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، شرعت بقتل عدد كبيرٍ من المدنيين في حيي الفردوس والكلاسة بالجزء الشرقي من حلب، وشمل ذلك إحراق نساء وأطفال وهم أحياء.

  كلمات مفتاحية

حلب اتفاق هدنة بشار سلاح الطيران مدفعية قنابل عنقودية

«إيكونوميست»: الدروس المستفادة من مصير حلب المأساوي