السيسي يجامل المالكي بوقف بث القنوات العراقية المُعارِضة

الخميس 19 يونيو 2014 08:06 ص

الخليج الجديد

قال أمين هيئة الاتصالات والإعلام العراقية «صفاء الدين ربيع» خلال مؤتمر صحفي في بغداد أمس الأربعاء، أن السلطات المصرية أغلقت قنوات «البغدادية» و«الرافدين» و«الحدث» اللاتي تبث من القاهرة على القمر الصناعي نايل سات.

يأتي إغلاق هذه القنوات ليعزز من نهج الحكومة العراقية الحالية فى إغلاق كافة القنوات السنية العراقية المناوئة لها، والتي تتابع أخبار ما وصفها أمين هيئة الاتصالات والإعلام العراقي بـ بـ«ثورة العشائر بالعراق»، وأصدرت السلطات المصرية قرارها بالإغلاق، تلبية لطلب رئيس الوزراء العراقي «نوري المالكي». بحسب ما ذكره الشيخ «رافع الرفاعي» مفتي الجمهورية العراقية المنشق عن حكومة «المالكي» أمس عبر حسابه الرسمي على «فيس بوك».

من ناحية أخري، لا تزال القنوات الشيعية التي تحرِّض على قتل أهل السنة في العراق ومنها قناة «الفرات»، وقناة «العراقية» يتم بثها عبر قمر «النايل سات»، ولم يتم إغلاقها كنظيرتها السُنيّة.

وكان موقع «المسلة»، المعروف بقربه من الحكومة العراقية، قد نقل عن مصدر في المنطقة الحرة التابعة لمدينة الإنتاج الإعلامي المصرية، بالقاهرة قوله بأن «إيقاف الإشارة الفضائية لقناتي البغدادية الأولى والرافدين العراقيتين جاء بسبب تحريضهما على العنف»، مبينا أن لجان من إدارة المنطقة الإعلامية قد أرسلت قبل أسبوعين تنبيها للقناتين بشأن «سياساتها الإعلامية».

وأضاف المصدر أن «إدارة هيئة الاستثمار في المنطقة الحرة التابعة لمدينة الإنتاج الإعلامي المصرية قد أصدرت الأربعاء قرارا بقطع الإشارة الفضائية لكل من قناة البغدادية الاولى و قناة الرافدين العراقيتين»، مبينا أن «مسببات القطع جاءت لمخالفة القناتين سياسة المحتوى الخاصة بالمنطقة الحرة الإعلامية».

وكانت قوة من وزارة الداخلية العراقية داهمت مقر قناة «البغدادية» في بغداد أواخر العام الماضي، وصادرت جهاز الإرسال بهدف إيقاف البث، بيمكا أكدت إدارة القناة أن ذلك تم من دون أمر قضائي او تخويل رسمي يُتيح لها ذلك.

وأشارت إدارة القناة آنذاك إلى أنّها قد «أوفت بجميع التزاماتها الماليةِ والقانونية ودفعت استحقاقاتها المالية الموثقة وقدرها 61 مليون دينار (حوالي 50 الف دولار) حتى عن الفترة التي كان فيها مكتب البغدادية في بغداد مغلقا مما يجعل إجراء الداخلية والهيئة دون ذرائعَ مقنعة».

أما قناة «الرافدين» التي تملكها هيئة علماء المسلمين في العراق فهي واحدة من أشد وسائل الاعلام العراقية مناهضة للحكومة ويعرف الأمين العام للهيئة الشيخ «حارث الضاري» بهجومه اللاذع على رئيس الوزراء العراقي «نوري المالكي».

من جانبهم، عبّر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لقرارات الإغلاق التعسفية ، كما استقرأ من خلالها  عدد من المحللين والمتابعين للمشهد أنها جاءت بناءًا على «مجاملات» حكومة الانقلاب العسكري في مصر، لحكومة «المالكي» المُحتضِرة في العراق.

حيث نشر الحساب الرسمي لقناة «الوصال» العراقية الشيعية تغريدة عبر «تويتر» جاء فيها: «مصر تغلق قناة "الرافدين" الداعمة الأولى للثورة العراقية السنية .. وعشرات القنوات الشيعية المحرضة على قتل أهل السنة تبث من القاهرة» مضيفا: «السعودية ودول الخليج العربي "يُعْلفون" الحكومة المصرية لكنها لا تحترم سياسة دول الخليج المؤيدة للحراك السني في العراق».

في حين قالت صفحة «أخبار تفتناز» الرسمية على «فيس بوك»: «اليوم تم إغلاق ثلاث قنوات عراقية و هي الرافدين و البغدادية و العراقية الحدث لأنها صوت العراق الحر. طبعا سيخرج من يقول أنها تغطي الإرهاب الداعشي». مشيرة في الوقت ذاته أن ثوار العشائر وعدة فصائل مقاومة عراقية هي من تقود المشهد، بينما يأتي تنظيم «داعش» أخيرا، بحسب تحليل نقلته عن  «محمد الفيضي» المتحدث الرسمي باسم «هيئة علماء المسلمين" في العراق».

  كلمات مفتاحية

مصر تطالب الدول الأوروبية بغلق القنوات الفضائية التابعة لـ«الإخوان»