«جاويش أوغلو» و«كيري» يبحثان انتهاكات النظام لوقف إطلاق النار بحلب

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 06:12 ص

بحث وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» مع نظيره الأمريكي «جون كيري» اتفاق وقف إطلاق النار في شرق حلب، وانتهاكها من قبل النظام السوري وداعميه.

جرى ذلك خلال اتصال هاتفي بين الوزيرين بطلب من الجانب الأمريكي، بحسب «الأناضول».

وأوضحت المصادر أن «جاويش أوغلو» و«كيري» بحثا التطورات في سوريا، وعلى رأسها الوضع في حلب، وجهود الحل السياسي، مؤكدين على أهمية مسألة إخلاء المدنيين من شرق المدينة بشكل خاص.

ولفت «جاويش أوغلو» إلى أن النظام السوري وداعميه انتهكوا اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه، أمس الثلاثاء، في حلب، مؤكداً أن تركيا تواصل لقاءاتها وجهودها لإخلاء المدنيين من شرقي المدينة.

وأمس، توصلت المعارضة السورية وقوات النظام المدعومة من قبل روسيا، إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإجلاء المدنيين من شرقي حلب وذلك بوساطة تركية. 

وجاء الاتفاق بعد نحو خمسة أشهر من القصف المكثف لقوات الأسد وحلفائه على أحيائها الشرقية، ما أسفر عن مقتل وجرح المئات. 

وفي وقت سابق اليوم خرقت قوات النظام السوري والميليشيات المتحالفة معها، اتفاق وقف إطلاق النار، مستهدفة الأحياء المحاصرة في المدينة بعشرات قذائف الهاون والمدفعية إلى جانب القصف الجوي.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الأربعاء، أن «كيري» أعرب في بداية المكالمة الهاتفية، عن تعازيه لـ«جاويش أوغلو» لضحايا تفجير إسطنبول المزدوج الذي وقع السبت الماضي.

من جهته أشار «جاويش أوغلو إلى أن تنظيم «تاك» التابع لـ«بي كا كا»، تبنت التفجير، مؤكداً أنه لا يوجد أي فرق بين «تاك" و«ب ي د/ ي ب ك"، و«بي كا كا»، فكلها «منظمات (إرهابية) ».

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو كيري انتهاكان حلب

«جاويش أوغلو» لـ«بانا» الحلبية: نعمل من أجل إنهاء كوابيس أطفال سوريا

قوات «الأسد» تطلق النار على أول قافلة لإجلاء الجرحى من حلب