تراجع معظم بورصات الشرق الأوسط بعد رفع الفائدة الأمريكية لكن السعودية ترتفع

الجمعة 16 ديسمبر 2016 03:12 ص

هبطت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الخميس بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة لكن مشتريات من مستثمرين أفراد محليين دفعت البورصة السعودية للصعود.

وحذت البنوك المركزية في السعودية والكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية وقطر حذو البنك المركزي الأمريكي ورفعت أسعار الفائدة 0.25 نقطة مئوية ومن المتوقع أن تواصل سلطنة عمان زيادة تدريجية لسعر إعادة الشراء (الريبو) كما فعلت في الأشهر القليلة الماضية.

ولم يشكل ذلك مفاجأة للمستثمرين في أسواق الأسهم الخليجية وأظهرت السيولة في النظام المصرفي بالفعل علامات على التحسن في أجزاء بالمنطقة مع صعود أسعار النفط. ورغم ذلك تبعت معظم بورصات الخليج الأسواق العالمية في تراجعها يوم الخميس.

وانخفض مؤشر سوق دبي -الأكثر تعرضا لتدفقات الأموال الأجنبية عن البورصات الأخرى في المنطقة- بنسبة 0.8 بالمئة إلى 3554 نقطة.

وتراجع سهم إعمار العقارية ذو الثقل في السوق 2.2 بالمئة بينما هبطت وحدتها للتجزئة مجموعة إعمار مولز 4.4 بالمئة.

وتعتمد دبي بشدة على العقارات وأنشطة التجزئة والسياحة وربما يؤدي صعود الدولار -الذي يرتبط به الدرهم الإماراتي- إلى تباطؤ تلك القطاعات مع تراجع الطلب الأجنبي.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.3 بالمئة. لكن سهم المتحدة للتنمية صعد 1.8 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها باعت برج اللؤلؤة كارتييه 2 مقابل 1.25 مليار ريال (343 مليون دولار).

وحققت البورصة السعودية أداء أفضل وارتفع مؤشرها الرئيسي 0.4 في المئة رغم أن حجم التداول شهد مزيدا من التقلص إلى مستوى متوسط وسجلت أسهم عديدة لبنوك وشركات للبتروكيماويات يفضلها المستثمرون من المؤسسات أداء ضعيفا.

وتركز النشاط على أسهم الشركات الأصغر حجما التي يفضلها المستثمرون الأفراد المحليون ومن بينها سهم مجموعة الحكير الذي قفز 6.1 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها وقعت اتفاقا مع ماريوت انترناشونال لإطلاق فندق جديد في مدينة الخبر.

واستقر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تقريبا مع صعود سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا 4.0 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وهوى السهم 20 في المئة منذ أعلنت الشركة اوائل هذا الشهر عن تنحي رئيسها التنفيذي الملياردير نجيب ساويرس إعتبارا من يناير كانون الثاني.

 

مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة إلى 7091 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.8 في المئة إلى 3554 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.8 في المئة إلى 4463 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.3 في المئة إلى 10224 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 11326 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.1 في المئة إلى 5668 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 5729 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.03 في المئة إلى 1189 نقطة.

المصدر | أندرو تورشيا | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصات الشرق الأوسط رفع الفائدة الأمريكية سوق الأسهم السعودية مجلس الاحتياطي الاتحادي مشتريات مستثمرين محليين