تدشين أول طائرة سعودية متخصصة في الحرب الإلكترونية الثلاثاء

الجمعة 16 ديسمبر 2016 07:12 ص

يشهد يوم الثلاثاء المقبل تدشين أول طائرة سعودية متخصصة في الحرب الإلكترونية بالشراكة مع شركة «أنتونوف» الأوكرانية.

وطائرة «132 ­ AN» متعددة الاستخدامات في السعودية، والمتخصصة في الحرب الإلكترونية والاستطلاع، تتميز بجودة عالية وقدرة على الهبوط على مدارج غير معبدة، ونقل الأفراد والمعدات والقيام بالكثير من المهام الأخرى كالبحث والإنقاذ والإخلاء الطبي وإطفاء الحرائق. وتعملعلى سد حاجة السوق المحلية من هذه الفئة من الطائرات.

وذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» على لسان مصدر مطلع بأنه جرى التعاقد بين مدينة الملك عبد العزيز وشركة «أنتونوف» الأوكرانية لصناعة الطائرات لتطوير الطائرة التي دخلت الخدمة في سبعينات القرن الماضي.

وأضاف المصدر:«بتطوير المحركات بمحركات من صناعة شركة (برات آند وتني)، والمراوح من المواد المركبة من قبل شركة (داوتي)، وتم تطوير قمرة القيادة من شركة (هني ويل)، واستبدال وتطوير الكثير من الأجهزة والمعدات، التي أضافت مدى الطيران وارتفاع الطائرة والحمولة لتكون بذلك من أفضل وأكفأ طائرات النقل الخفيف في العالم (9 طن)».

وبحسب المصدر: «ستتم إقامة حفل تدشين الخروج الأول للطائرة المطورة في مدينة كييف الأوكرانية يوم الثلاثاء المقبل 20 ديسمبر (كانون الأول) بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين، سيتم بعدها إجراء اختبارات وتصريح الطائرة للطيران لتصل وتستعرض في سماء ومطارات السعودية بحلول شهر أبريل (نيسان) 2017».

وكانت شركة «تقنية» للطيران السعودية، قد أعلنت في وقت سابق نيتها إنتاج أول طائرة سعودية «بلاك هوك» المقاتلة و«أنتونوف» بحلول العام 2019، وذلك بعد توقيعها اتفاقيات مع اثنين من كبار مصنعي الطائرات في العالم هما شركة «أنتونوف»، وشركة «سايروكسي» الأمريكية التي تتبع شركة «لوكهيد مارتن».

 بدوره، أكد الأمير «تركي بن سعود بن محمد»، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أن هذا التحالف مع «أنتونوف» الأوكرانية جاء لتلبية احتياجات السعودية من طائرات النقل الخفيف بالقطاعين العسكري والمدني على حد سواء، إضافة إلى تحديث طائرات الشحن التي تتمتع بقدرتها على القيام بالكثير من المهام اللوجيستية من نقل المعدات العسكرية والجنود، إضافة إلى مهام الإخلاء الطبي والاستطلاع الجوي.

 وقال في تصريح سابق: «بموجب هذا التحالف ستقوم المدينة وشركة (أنتونوف) بتطوير وتحسين أداء الطراز الحالي لطائرة (أنتونوف) 32 ­ AN إلى طائرة حديثة مزودة بأحدث المحركات والإلكترونيات وقادرة على المنافسة مع مثيلاتها بالاستخدام، من حيث معدل استهلاك الوقود وقدرة الإقلاع والهبوط بمختلف البيئات».

وأضاف أن «التحالف سيفتح المجال لنقل التقنيات من كبرى الشركات العالمية في مجال صناعة الطيران مثل شركة (برايت آند وتني) الأمريكية، والاستفادة من خبرتها في صناعة المحركات مما يزيد من قدرة الطائرة في الحمولة والمدى والإقلاع وتخفيض معدل استهلاك الوقود وتخفيض الصيانة، والتعاون مع شركة (هوني ويل) ّ الأمريكية المعروفة بما يمكن الكوادر السعودية من تحديث وتطوير قمرة القيادة والملاحة بأحدث أجهزة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة، إضافة إلى ما جرى التوصل إليه من اتفاق مع شركة (دوتي بروبلرز) البريطانية لإضافة بعض التحديثات لتحسين أداء الطائرة، حيث سيجري نقل جميع التقنيات المصاحبة والمعرفة من هذه الشراكات مباشرة إلى المملكة».

  كلمات مفتاحية

أول طائرة حرب إلكترونية السعودية أنتونوف أوكرانيا

«محمد بن سلمان» يبحث مع رئيس شركة «تاليس» توطين الصناعات العسكرية

السعودية .. أوامر ملكية أبرزها رئيس جديد لمؤسسة الصناعات العسكرية وإعفاء نائب وزير الإسكان

«تقنية سايبر».. ذراع الحرب الإلكترونية لولي العهد السعودي

البنتاجون تدعم "الإلكترونيات المتقدمة" للهيمنة على سايبر السعودية