‏الكويت: لمسنا تجاوبا إيرانيا بشأن مواطنينا المحتجزين

الأحد 18 ديسمبر 2016 04:12 ص

أكدت وزارة الخارجية الكويتية السبت أنها لمست تجاوباً من «السلطات الإيرانية بشأن الكويتيين الأربعة المحتجزين في منطقة الأحواز»، وأعربت عن تفاؤلها بالوصول «إلى شيء محدد خلال اليومين المقبلين فيما يتعلق بمكانهم، وإطلاق سراحهم في أسرع وقت»، وذلك بعد يوم واحد على استدعاء السفير الإيراني في الكويت على خلفية إيقاف المواطنين الكويتيين (طالع المزيد).

وأعرب نائب وزير الخارجية «خالد الجارالله»، في تصريح لإذاعة الكويت السبت، عن أمله بأن يتواصل هذا التجاوب من السلطات الإيرانية لإطلاق سراحهم وعودتهم إلى الكويت بأسرع وقت.

وأضاف أنه منذ أن «أبلغنا من أهالي الشبان الكويتيين الأربعة بانقطاع أخبارهم منذ يومين، اتصلنا فوراً بسفارتنا في طهران، التي باشرت بدورها الاتصال بالسلطات الإيرانية لمعرفة مصيرهم وأماكن وجودهم، ووعدونا بأنهم سيتابعون موضوعهم ويخطروننا بالضبط بأماكن وجودهم، وهم يبذلون جهوداً لإطلاق سراحهم».

وأشار إلى أنه تم أيضاً دعوة السفير الإيراني في الكويت للاجتماع مع مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية «وطلبنا منه التحرك مع السلطات الإيرانية بشأن معرفة مصير الكويتيين، وأيضاً إطلاق سراحهم، فوعد السفير الإيراني أنه سيباشر الاتصال وسيخطرنا بمكانهم، والعمل على إطلاق سراحهم في أسرع وقت».

إلى ذلك، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ «خالد الجراح الصباح» «ضرورة التصدي بحزم لأي خروج على القانون»، مشيراً الى أن أمن الوطن فوق كل اعتبار.

وشدد الشيخ «خالد الجراح» في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم الشرطة العربية، الذي يصادف اليوم، على أن أمن الكويت هو الحصن المنيع للبلاد.

وأضاف أن «المستجدات الإقليمية تتطلب اليقظة والجاهزية، ولا سيما أن المخاطر واضحة والتهديدات تلوح هنا وهناك»، موضحاً أن يوم الشرطة العربية يجسد ويبرز عقوداً متوالية من التعاون والتنسيق الأمني العربي بمجالات العمل الأمني.

ومنطقة «الأحواز»، التي جرى فيها اعتقال المواطنين الكويتيين الأربعة، هي عبارة عن إقليم يقع في شمال غربي إيران، وتقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

وتخوض جماعات معارضة من الإقليم كفاحا لاستقلال الإقليم، بينما تتهم إيران بعض دول الخليج بدعم هذه الجماعات لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

ويُخشى أن يكون اعتقال المواطنين الكويتيين على صلة بقضية الأحواز؛ خاصة أن طهران سبق أن اتهمت الكويت بدعم المعارضة الأحوازية.

ففي 3 مايو/أيار الماضي، استضافت الكويت ندوة عن القضية الأحوازية بعنوان «أحواز العرب في كويت العرب» استضافها الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب «دوخي الحصبان»، حيث شهدت مشاركة عدد من الناشطين والشخصيات السياسية بينهم النائب السابق «علي الدقباسي» و«بدر الداهوم»، كما شهدت حضور السفير السعودي لدى الكويت «عبدالعزيز الفايز».

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران الكويت

الكويت تستدعي السفير الإيراني بعد احتجاز 4 من مواطنيها بالأحواز

مراقبون: إيران تفتح مناوشة مع السعودية باتهام الكويت بدعم الأحواز