مصادر: «العبادي» سلم سد الموصل للحرس الثوري الإيراني

الأحد 18 ديسمبر 2016 12:12 م

منح رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الحرس الثوري الإيراني الحق في السيطرة على سد الموصل (شمال) وإدارته واعتباره أحد المشاريع الإيرانية الكبرى في العراق، وفقا لمصادر متطابقة في ديوان الرئاسة.

وقالت المصادر لصحيفة عكاظ السعودية إن قرار «العبادي» لم يكن منفردا وإنما كان قرارا مشتركا مع رئاسة التحالف الوطني الشيعي الحاكم في البلاد.

وكشف مساعد رئيس «مجموعة خاتم الأنبياء» اللواء «سالار آبنوش»، وهي أهم الشركات الاقتصادية التابعة للحرس الثوري الإيراني، سيطرة شركته على سد الموصل، أحد أكبر السدود في العراق.

وقال آبنوش في بيان له السبت إن «مؤسسة خاتم الأنبياء تمكنت من السيطرة على سد الموصل ومنعت انهياره عبر إرسال الخبراء والمهندسين في مجال السدود»، مشيرا إلى أن السيطرة على هذا السد تمت بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وأوضح اللواء الإيراني أنه: «في حال انهار سد الموصل فإنه سيقضي على مدينتي سامراء والموصل وكذلك مدينة الكاظمية في بغداد التي تضم مرقد الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد».

ومجموعة خاتم الأنبياء من أهم المؤسسات التابعة للحرس الثوري والمدرجة على لائحة العقوبات الدولية بسبب تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، وتعد الذراع الاقتصادي للحرس الثوري.

وأثارت تقارير هندسية وعسكرية مخاوف خطيرة إزاء أعمال الصيانة الجارية في سد الموصل، التي لا تزال في مراحلها الأولى، بعد إطلاق بغداد عمليتها العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل.

ويحجز السد الأكبر في العراق والرابع على مستوى الشرق الأوسط، خلفه أكثر من 11 مليار متر مكعب من الماء، أي أكثر من ثلث حجم المياه في بحيرة «ميد» (Mead)، أكبر خزان للمياه في الولايات المتحدة، بحسب مجلة «فورين بولسي».

وسيتسبب انهيار السد بقطع امتدادات الكهرباء التي يولدها، والري الذي يؤمنه لمناطق عراقية مختلفة، إضافةً إلى إغراقه جميع محاصيل القمح المنتشرة على ضفتي نهر دجلة.

وانطلقت قبل نحو أسبوعين، معركة استعادة الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد من الجيش و الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب «البيشمركة» (قوات الإقليم الكردي)، وإسناد جوي من جانب مقاتلات التحالف الدولي.

وبدأت القوات الزحف نحو الموصل من محاورها الجنوبية والشمالية والشرقية، من أجل استعادتها من قبضة «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر عليها منذ 10 يونيو/حزيران 2014.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

العراق سد الموصل العبادي الحرس الثوري

العراق يرد على مخاوف تكرار كارثة درنة: سد الموصل بوضع مطمئن ومستقر