ربع مليار ريال تبرعات قطرية ضمن حملة «حلب لبيه»

الأحد 18 ديسمبر 2016 07:12 ص

قدم محسنون قطريون، اليوم، ربع مليار ريال قطري، مساعدات لنصرة الشعب السوري تحت عنوان «حلب لبيه».

وفي مهرجان شعبي أقيم لهذا الغرض في «درب الساعي» بالدوحة، نجحت الحملة في حصد أكثر من 245 مليون ريال قطري، كتبرعات لمساعدة المتضررين من مدينة حلب.

كما بلغت قيمة التبرعات العينية، نحو 10 ملايين ريال، في غضون سبع ساعات، ليصل المبلغ مجتمعا أكثر من ربع مليار ريال (نحو 70 مليون دولار)، بمعدل 35 مليون ريال في كل ساعة.

وشهد درب الساعي، إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين الذين هبوا لعمل الخير، إلى جانب جهات حكومية وخاصة، حيث تعاضد الجميع للتأكيد على اللحمة الإنسانية بين أبناء الوطن العربي، وفق ما نقلته وكالة «قنا».

وكان متوقعًا انتهاء الحملة عبر شاشات التلفزيون على الساعة العاشرة مساء، إلى أنها تواصلت إلى غاية الساعة الواحدة والنصف ليلا بسبب العدد الهائل من المتبرعين، سواء عبر الهاتف أو بالقدوم إلى المكان.

وكانت الحكومة القطرية، قررت تكريس فعاليات اليوم الوطني للدولة، الموافق اليوم، لنصرة وإغاثة المدنيين في حلب الذين خضعوا لحصار مرير وقصف عنيف قبل تهجيرهم من ديارهم.

وقد أطلقت خمس مؤسسات خيرية صباح الأحد حملة واسعة لنصرة سوريا ووضعت 100 صندوق لجمع التبرعات في الأسواق والمجمعات والأماكن العامة.

كما أعلنت مؤسسات ثقافية وترفيهية وسياحية ورياضية عن تنظيم أنشطة مختلفة سيذهب ريعها لصالح سكان مدينة حلب.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قرارا بإلغاء كل مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني للدولة تضامنا مع نكبة المدنيين في حلب السورية.

ونقلت وسائل الإعلام القطرية، أنه بتوجيهات من الأمير «تستنفر كافة مؤسسات ووزارات الدولة لدعم أكبر حملة تبرعات لنصرة الشعب السوري» تحت شعار «حلب لبيه» في منطقة درب الساعي.

كما حددت اللجنة المسؤولة عن المهرجان، موقعا خاصا لاستقبال التبرعات العينية من مصوغات ذهبية ومجوهرات وساعات ثمينة وغيرها.

في سياق متصل، بدأت مؤسسات قطرية جهوداً إغاثية لمساعدة الأشقاء السوريين المحاصرين في حلب.

ووقّع الهلال الأحمر القطري ونظيره الكويتي اتفاقية لإغاثة النازحين من حلب، وتتضمن برامج إغاثية عاجلة، وتوزيع سلات غذائية على العائلات الأكثر احتياجاً.

كما أعلنت مؤسسة «أسباير زون» أنها تعتزم توجيه كافة عائدات مطاعمها على مدار 3 أيام لصالح حملة «مطوعين الصعايب» المخصصة لإغاثة السوريين، بالشراكة مع جمعية قطر الخيرية.

وقررت المؤسسة توجيه المبلغ المالي المخصص لجائزة «أفضل صورة لفعاليات اليوم الوطني في أسباير» على الإنستجرام لصالح إخواننا في حلب، وتبلغ قيمتها 100 ألف ريال، وذلك بعد إلغاء الاحتفالات، كما بدأ موظفو المؤسسة حملة لجمع التبرعات.

  كلمات مفتاحية

حلب قطر تبرعات اليوم الوطني حلب لبيه

قطر تقرر إلغاء كافة مظاهر الاحتفالات بـ«اليوم الوطني» تضامنا مع حلب

قطر تلغي «عرضات القبائل» في احتفالات «اليوم الوطني» تضامنا مع حلب

«جاويش أوغلو» يبحث هاتفيا الوضع في حلب مع نظرائه السعودي والقطري والكويتي

مغردون يشيدون بـ«حملة سلمان الخير لسوريا» ويتعهدون بالبذل