وزراء الخارجية العرب يدينون مقتل السفير الروسي في أنقرة

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 03:12 ص

توالت التنديدات الدولية والعربية بمقتل سفير روسيا الاتحادية في أنقرة «أندريه كارلوف» خلال زيارته لمعرض فني مساء أمس الاثنين، وندد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في اجتماعه في مقر الامانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، اليوم الثلاثاء بالعملية التي وصفها بالإرهابية، معربًا عن خالص تعازيه لحكومة وشعب روسيا، ولعائلة السفير الروسي.

 ومن جانبه عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين لمقتل سفير روسيا، بحسب «واس».

كما أكد المجلس على إدانته لـ(الإرهاب) بجميع صوره وأشكاله، داعياً إلى تكاتف الجهود الدولية في مواجهته بشكل قوي وحاسم، لما يُمثله من ظاهرة بغيضة وخطر متزايد على الأمن والاستقرار الدوليين.

كما شدّد مجلس جامعة الدول العربية على الالتزام الكامل والشامل بالقواعد الدولية المستقرة لحماية الدبلوماسيين الدوليين، بحسب الاتفاقية المنصوص عليها في هذا الشأن في فيينا 1961.

إدانة سعودية

ومن جانبها أدانت السعودية اغتيال السفير الروسي، بحسب مصدر في وزارة الخارجية، مضيفاً: أن هذا العمل يتنافى مع القوانين الدولية، ومبادئ حماية الدبلوماسيين والمبعوثين الدوليين، والمبادئ والأخلاق الإنسانية.

واختتم المصدر تصريحه بتقديم العزاء والمواساة لكل من أسرة القتيل، وروسيا الاتحادية على المستويين الحكومي والشعبي.

وكانت لقطات مصورة، أمس الاثنين، أظهرت  منفذ الهجوم وهو يطلق النار على «كارلوف» بينما كان يلقي كلمة في معرض فني روسي بعنوان «روسيا في عيون الأتراك»، وسقط السفير على الأرض ونقل بعد ذلك في حالة حرجة إلى مستشفى في أنقرة، ليعلن وفاته لاحقا.

وقالت وكالة «أسوشيتد برس» نقلا عن مصور كان داخل القاعة أن المهاجم أطلق 8 رصاصات على كارلوف، ثم أعلن بالتركية أنه نفذ الهجوم انتقاما لأهالي مدينة حلب، في إشارة إلى مشاركة روسيا في الحملة العسكرية التي انتهت بتهجير عشرات الآلاف من أحياء حلب الشرقية، فضلا عن قتل آلاف المدنيين.

  كلمات مفتاحية

وزراء الخارجية العرب إدانة مقتل السفير الروسي أنقرة

الأمن التركي يستجوب بعض أقارب قاتل السفير الروسي بينهم والداه وخاله وشقيقته

القيادة السعودية تعزي «بوتين» في مقتل السفير الروسي بأنقرة