تدشين أول طائرة شحن من إنتاج سعودي أوكراني مشترك

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 06:12 ص

دشنت شركة «أنتونوف» الأوكرانية لصناعة الطائرات، اليوم الثلاثاء، طائرة الشحن الجديدة «أيه إن-132»، التي تنتجها بالتعاون مع «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية» بالسعودية.

واحتفل الأمير «تركي بن سعود بن محمد»، رئيس «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية» والرئيس الأوكراني «بيترو بوروشينكو» ومسؤولو الشركة بكشف النقاب عن الطائرة الجديدة، بينما احتشد كثيرون أمام حظيرة الطائرات لإلقاء نظرة على الطائرة الجديدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الطائرة الجديدة تتميز بقدرتها على التحليق على ارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 طن وتقطع مسافة تصل إلى 4500 كيلومتر بسرعة لا تقل عن 550 كيلومتر في الساعة.

كما تم تزويدها بمحركات من طراز «برات وتني 150 أيه» ونظام إلكترونيات متقدم وملاحة ومحركات وكثير من الأنظمة الحديثة.

وقالت الوكالة إن الأمير «تركي بن سعود» أوضح أن الاحتفال بتدشين الطائرة يأتي في إطار عقد التحالف التقني الذي أبرمته «مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية» مع شركة «أنتونوف» الأوكرانية لتصنيع الطائرات، وذلك ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030، مبيناً أن المدينة تمتلك 50 في المئة من حقوق الملكية الفكرية لهذه الطائرة.

وأضاف الأمير: «هذه الطائرة لها ميزات عديدة سوف تكون منافسة عالمية. وهم (شركة أنتونوف) على استعداد لنقل التقنية والتعاون. وتم، بناءً على العقد والمدة المحددة، إنهاء العمل وبمشاركة كاملة من الجانب السعودي».

وبرنامج الطائرة «أيه إن-132» من بين أولويات شركة «أنتونوف» لصناعة الطائرات.

  كلمات مفتاحية

السعودية أوكرانيا طائرة شحن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنتونوف أيه إن-132

أنباء عن تمويل ⁧‫السعودية‬⁩ لمشروع صواريخ أوكرانية بشكل سري (صور)

اتهامات للسعودية وقطر بشراء صواريخ «سام3» من أوكرانيا لثوار سوريا

صحف السعودية تبرز عزاء روسيا وألمانيا وإقرار «التوازن المالي» وتشغيل قطار الحرمين