السعودية أكبر أسواق شركة «كريم»

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 06:12 ص

صرحت شركة الاتصالات السعودية أنها صارت تمتلك 10% من قيمة شركة تكنولوجيا النقل البري «كريم»، المُنافسة لشركة «أوبر» في الشرق الأوسط، فيما كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي أعلن عن استثمار 3.5 مليار دولار في الشركة الأخيرة في يونيو/جزيران الماضي.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة 70% من شركة الاتصالات السعودية.

يُشار إلى أنه خلال 4 سنوات ارتفعت قيمة «كريم» من مائة ألف دولار إلى مليار دولار، ويعود جزء كبير من الزيادة إلى استثمارات أمدتها بها شركة الاتصالات السعودية وشركة الانترنت اليابانية «راكوتين».

وفيما يعمل في شركة «كريم» حالياً 150 ألف سائق، عبر 11 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، تتوقع الشركة مساعدة الاستثمارات الجديدة لها في إيجاد مليون وظيفة جديدة بها حتى بداية عام 2018.

ومن جانبه قال الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة «كريم»، «مدثر شيخة»، في تصريحات لـ«CNN»، إنه «كان هناك تركيز على جذب مستثمرين من السعودية لأن المملكة هي أكبر سوق لشركتنا، وكنا نحتاج إلى مساعدة هناك». وأضاف «شيخة»: «لم نشاهد أي شيء في السعودية يجعلنا نشعر أنه يتم تفضيل شركة على الأخرى».

وأرجع «شيخة» بعض الفضل في نجاح «كريم»، إلى شركة «أوبر» مختتماً كلماته بالقول: «المنافسة هي أفضل شيء حدث لـ(كريم)؛ إذا لم يدخل منافس عالمي قوي الشرق الأوسط في عام 2013، فربما لم نكن لنصل إلى ما وصلنا إليه اليوم».

وكان «شيخة» أوضح أن الشركة وإن لم تكن تحقق أرباحاً كبيرة، في الوقت الحالي، إلا أنها تأمل في الوصول إلى ذلك خلال العامين المُقبلين.

المصدر | الخليج الجديد+سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية سوق كبرى كريم