السلطات اليمنية تُعلن القبض على "أمير القاعدة" لإحدى محافظاتها

الخميس 19 يونيو 2014 12:06 م

الحياة - الخليج الجديد

أعلنت السلطات اليمنية أمس الأربعاء، إلقاء القبض على قيادي كبير في تنظيم «القاعدة»، قالت إنه أمير التنظيم في محافظة الحديدة «غرب»، والمسؤول عن تنفيذ عمليات عدة وصفتها بـ«الإرهابية»، وذلك في الوقت الذي نجا فيه عقيد بالاستخبارات من محاولة اغتياله في صنعاء، مضيفةً أن جبهات المواجهة مع الحوثيين في محيط مدينة «عمران» والأطراف الغربية للعاصمة شهدت هدوءا حذرا بعد أربعة أيام من انهيار قرار وقف إطلاق النار، بحسب السلطات.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان لها على موقعها الإلكتروني: «إن أجهزة الأمن في محافظة الحديدة ألقت القبض على أمير تنظيم القاعدة "الإرهابي" عبدالرحمن شعيب محجب المكنى بأبي مصعب الحديدي».

وأضافت أنه «شارك في تنفيذ عمليات إرهابية عدة وفي نهب البنك الزراعي بالحديدة والاستيلاء على 104 ملايين ريال (نصف مليون دولار) في هجوم أسفر عن استشهاد مدير العمليات في المصرف وجنديين ومواطن وإصابة ثلاثة آخرين من الحراسة». بحسب البيان.

كما اتهمته الوزارة بالشروع في اختطاف زوجين من جنوب إفريقيا في محافظة «تعز» المجاورة العام الماضي، قبل أن يتدخل وسطاء قبليون للإفراج عن الزوجة في حين بقي الزوج رهن الإختطاف.

وبحسب مصادر أمنية فإن «قوات من مكافحة الإرهاب تمكنت أمس من توقيف خلية تابعة للقاعدة في أحد فنادق العاصمة القريبة من جامعة صنعاء»، وأضافت أن الخلية تتألف من ثلاثة عناصر يرجح تخطيطهم لهجمات إرهابية تستهدف مخيمات المعتصمين الحوثيين أمام بوابة جامعة صنعاء.

يذكر أن المغرد الامارتى  الشهير بـ«طامح» كان قد نشر عدة تغريدات عبر حسابه على «تويتر» كشف فيها مخططا لخلية فى الإمارات، تعمل على تكرار السيناريو المصري في اليمن، وأشار فيها إلى أن الخلية، التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، قد عقدت اجتماعا مطولا، في الخامس من أبريل/نيسان الماضي، في قصر البحر التابع لـ«محمد بن زايد»، موضحا أن الخلية استدعت سفير اليمن في الإمارات، «أحمد علي عبدالله صالح»، لتنسيق الجهود، عقب زيارة وفد أمني إماراتي رفيع المستوي لليمن برئاسة «ضاحي خلفان»، والتي زار خلالها الرئيس المخلوع في منزله وسلمه خطة تنسيق كبيرة الغرض منها إحداث فوضى كبيرة في اليمن. «بحسب طامح».

وطبقا لتغريدات «طامح»، فإن الرئيس اليمني المخلوع في اجتماعات مستمرة في ريمة حميد لترجمة الخطة المرسلة من قصور أبو ظبي مع قيادات أمنية وعسكرية كبيرة، ووجاهات قبلية من محافظة عمران بغرض تفجير الوضع في اليمن بالعمل وبضراوة شديدة خلال ستة أشهر قادمة على قطع كل امدادات النفط والغاز وبعض المواد الغذائية من الوصول الى العاصمة، والعمل على التدمير الممنهج لخطوط نقل الطاقة الكهربائية الى صنعاء وتدمير أجهزة التحويل داخل منشئات وزارة الكهرباء عبر موظفين خونة، إضافة لتدمير الناقل الرئيس للنفط اليمني عبر تدمير الانبوب وتفجيره في عملية ستكون الاكبر ضراوة في التخريب على الشعب اليمني.

  كلمات مفتاحية

مقتل سعودي بارز في تنظيم «أنصار الشريعة» بغارة أمريكية في اليمن