تركيا توقع مذكرة للتعاون المائي مع السودان

الخميس 22 ديسمبر 2016 07:12 ص

وقعت تركيا، أمس الأربعاء، مذكرة حسن نوايا للتعاون في المجال المائي مع السودان.

وقال وزير الغابات والموارد المائية التركي «ويسل أرأوغلو» خلال مراسم توقيع المذكرة بالعاصمة أنقرة، إن أفريقيا تعتبر أرض الأصدقاء والأشقاء دائما بالنسبة لتركيا، وإن بلاده تدعم الدول الأفريقية لتحدد مصيرها بنفسها ولتنعم بالحرية، والرخاء، والاستقرار والأمن.

وأضاف أن تركيا تعمل منذ 2002 على توسيع علاقاتها مع القارة السمراء، كما أعلنت 2005 عام أفريقيا في تركيا، وانفتحت عليها.

وأوضح «أرأوغلو» أن تركيا قامت في المرحلة الأولى بفتح السفارات في الدول الأفريقية التي لا توجد فيها ممثليات دبلوماسية لها، وزادت شركة الخطوط الجوية التركية وجهات رحلاتها إلى البلدان الأفريقية.

وأوضح أن بلاده قامت بتطوير مشاريع مشتركة مع الدول الأفريقية في العديد من المجالات، مثل التعليم، والثقافة، والاقتصاد، والهندسة، والنقل، والبنية التحتية، إلى جانب تطوير تجارها واستثماراتها بنسبة مهمة.

وذكر أن العديد من الزيارات الرفيعة المتبادلة التي جرت بين السودان وتركيا، شكلت أرضية مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين وتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات الزراعة، والصحة، والأمن، والتعليم، والمياه.

وبين «أرأوغلو» أن إجمالي قيمة الاستثمارات التي تجريها الشركات التركية، والاستثمارات المباشرة لرجال الأعمال الأتراك في السودان تصل إلى قرابة 600 مليون دولار.

وقال إن الصادرات التركية إلى السودان خلال 2015، شهدت ارتفاعا بنسبة 37.9%، لتصل إلى 425 مليون دولار، في حين بلغ حجم الاستيراد من السودان 24.6 مليونات دولار، وبذلك بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 450 مليون دولار.

من جهته، قال وزير الموارد المائية والري والطاقة الكهربائية السوداني «معتز موسى عبدالله سالم»، إن قيمة المحولات الكهربائية والمعدات التي اشترتها بلاده من تركيا خلال العام الجاري تعادل إجمالي ما اشترتها السودان من أوروبا لعدة سنوات، دون ذكر أقام.

وأكد أن بلاده تخطط لإنشاء وتشغيل ثاني أكبر محطة للطاقة في البلاد بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ميجا واط، من خلال توقيعها اتفاقية مع 3 شركات تركية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السودان التعاون المائي العلاقات التركية السودانية