وزير البترول المصري: أزمة «أرامكو» السعودية مستمرة

الخميس 22 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال وزير البترول والثروة المعدنية في مصر «طارق الملا»، إنه «لا توجد أي تطورات حول تعاقد شركة أرامكو السعودية لإمداد مصر بالمواد البترولية»، مؤكدا الارتباط بعقود سارية ومباشرة مع الكويت لتوفير المواد البترولية.

وحول مستحقات الشركاء الأجانب، نفى وزير البترول المصري عدم وجود نية لدفع مستحقات شركات البترول الأجنبية.

وأضاف:«لو مفيش نية يبقى إحنا هناكل فلوس الناس، وده مش موجود عندنا والنية موجودة طول الوقت»، بحسب «صحيفة الأهرام».

وطالب وزير البترول المصري، بضرورة أن يكون هناك سعر عادل لأسعار النفط عالميا لتحقيق التوازن بين المستهلك والمنتج، مشيرا إلى أنه يتم مراجعة كل التوصيات ونتائج الاجتماع الوزاري لمنظمة «أوابك» ومناقشة الموازنة الخاصة والتباحث حول ارتفاع أسعار النفط.

وأكد وزير البترول المصري، أن بلاده تسعى للتعاون مع مؤسسة للنفط العراقي والتعاقد المباشر، وأن مصر والعراق ستتوصلان لاتفاق بشأن استيراد البترول الخام العراقي لتكريره بالمعامل المصرية، متوقعا دخول الاتفاق حيز التنفيذ بحلول الربع الأول من عام 2017.

وأبلغت شركة «أرامكو» السعودية أكبر شركة نفط في العالم، الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وكانت المملكة العربية السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة 5 سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة «أرامكو» السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لمصر في أبريل/نيسان الماضي.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو/ أيار الماضي، من «أرامكو» 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وتعاني العلاقات المصرية الخليجية، والمصرية السعودية على وجه الخصوص أزمة منذ أكثر من عام، بسبب الأزمات الإقليمية واختلاف مواقف الرياض والقاهرة حيالها، من ذلك الوضع في سوريا واليمن وليبيا والوضع الداخلي المصري المتعلق بجماعة «الإخوان المسلمين».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو طارق الملا الحكومة المصرية العراق وزارة البترول المصرية