تعرف على التكلفة الجديدة للكهرباء في السعودية

السبت 24 ديسمبر 2016 04:12 ص

نشر حساب «رؤية السعودية 2030» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنفوغرافيك يبين التكلفة الجديدة للكهرباء والمتوقع تطبيقها خلال الأشهر المقبلة خلال عام 2017.

واستعرض الحساب مثالا توضيحيا للتغيرات المحتملة في نفقات الأسرة بعد ربط الكهرباء بالسعر المرجعي بناء على أسعار تصدير منتجات الطاقة.

ونشر الحساب أرقاما توضيحية للفاتورة الافتراضية قبل التعديل وأخرى بعد التعديل، حيث سترتفع قيمة الفاتورة لمن يستهلك الكهرباء بقيمة 100 ريال شهريا حاليا إلى 380 ريالا، فيما ترتفع قيمة الفاتورة لمن يستهلك حاليا الكهرباء بقيمة 200 ريال إلى 570 ريالا، وسترتفع قيمة فاتورة من يدفع حاليا 400 ريال إلى 855 ريالا، بينما ترفع فاتورة من يدفع 600 ريال إلى 1045 ريالا.

وعدلت المملكة تعريفة استهلاك الكهرباء لكل الشرائح بالزيادة الجديدة، ورفعت تعرفة استهلاك الكهرباء للقطاع الحكومي، وأشارت الحكومة إلى أن الزيادات الجديدة ستدخل حيز التطبيق اعتبارا من أول يوم من بداية الشهر التالي لصدور هذا القرار.

وقد قررت المملكة العربية السعودية رفع أسعار منتجات الطاقة بما فيها أسعار الوقود، حيث تعتبر أسعار الوقود والمياه والكهرباء في المملكة حاليا من بين الأدنى في العالم بسبب الدعم الحكومي الكبير لها.

وسيؤدي رفع هذه الأسعار إلى تقليل الضغط على الموازنة العامة وسيمثل أحد أكبر الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها المملكة في «رؤية 2030».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكهرباء الطاقة الوقود رؤية 2030