السفير الإيطالي لدى المملكة: ننفذ خطة لإنشاء معامل لبناء السفن في الدمام

الأحد 25 ديسمبر 2016 12:12 م

قال السفير الإيطالي لدى السعودية، «لوكا فيراري»، إن إيطاليا تعمل على إطلاق معامل لبناء السفن الإيطالية بمدينة الدمام (شرقي المملكة)، بالشراكة مع الحكومة السعودية.

جاء ذلك خلال افتتاحه مطعم «إيتالي» في مدينة الرياض الذى يعد المطعم الأول في السعودية وهو نموذج بسيط للشراكة بين البلدين، بحسب ما نقلت صحف سعودية.

وأشار السفير، إلى أن هذا المشروع (معامل بناء السفن) يعتبر محور خطة استثمارية كبيرة تنفذها إيطاليا ضمن رؤية السعودية 2030، حيث سيتم تدريب السعوديين على إنشاء المصانع الحديثة، إضافة لجلب الخبرات الإيطالية.

وقال السفير الإيطالي إن أبرز مجالات التعاون بين السعودية وإيطاليا تمثل في الدفاع، والبتروكيماويات، والمفروشات، مشيرا إلى سعي إيطاليا للعمل مع المستثمرين السعوديين لرفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين من خلال آليات جديدة.

وأشار «فيراري» إلى أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وإيطاليا يبلغ أكثر 11 مليار دولار سنويا.

ولفت إلى أنه يوجد 2000 إيطالي يعملون في المملكة، إضافة إلى أعداد من الإيطاليين يزورون السعودية باستمرار، إلى جانب وجود أكثر من 200 شركة إيطالية تعمل بالسعودية في قطاعات عدة.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، كشف السفير الإيطالي عن مباحثات تجريها بلاده مع الجهات المختصة في المملكة، لبناء سفن مدنية وحربية في المنطقة الشرقية.

وأكد «فيراري» مساعي بلاده لرفع قيمة استثماراتها في السعودية من 41 مليارا إلى أكثر من 56 مليار ريال خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى أنه سيعقد مؤتمرا في يناير/كانون الثاني المقبل يجمع رجال أعمال البلدين.

ولفت إلى أن إيطاليا تعد الشريك التجاري السادس للمملكة على مستوى العالم.

وكشف السفير الإيطالي عن ارتفاع أعداد زيارة المواطنين السعوديين إلى إيطاليا بنسبة 60% خلال الأشهر السبعة الأخيرة من العام الجاري؛ حيث بلغ عددهم 1.3 ملايين زائر سعودي.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيطاليا العلاقات السعودية الإيطالية