«ساما» تنفي إلغاء الإصدار الخامس من العملة: سيتم تداولها مع «السادس»

الأحد 25 ديسمبر 2016 03:12 ص

نفت مؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي) «ساما»، ما أشيع في وسائل التواصل الاجتماعي عن إلغاء الإصدار الخامس للعملة.

وأكدت في تغريدة لها، أن الإصدار السادس سيتم تداوله إلى جانب الإصدارات السابقة، بسحب صحيفة «سبق».

جاء نفي المؤسسة المالية الأولى في المملكة، قبل ساعات من موعد طرح الإصدار السادس الجديد للعملات السعودية والمقرر طرحه للتداول صباح غد الاثنين.

يشار إلى أنه من المقرر طرح مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، الإصدار السادس من العملة المعدنية والورقية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، بفئاته المعدنية والورقية المتعددة التي صُممت وفق أحدث التقنيات والمقاييس والمعايير العالمية، مع انتقاء أفضل المواصفات الفنية والأمنية المتاحة التي تليق بمكانة عملة المملكة والمركز الرائد لمؤسسة النقد العربي السعودي، وتعزز ترسيخ الثقة بمتانة وسلامة الريال السعودي.

وتعتزم المؤسسة طرح الإصدار السادس، من العملة الورقية والمعدنية في التداول، ليكون متوفراً في جميع فروع المؤسسة ابتداءً من يوم غد الاثنين، وسيتم تداول فئات الإصدار الجديد جنباً إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة لها قوة الإبراء.

ولتلبية احتياجات السوق من النقد، فسوف تستمر المؤسسة في طرح ما لديها من مخزون من الإصدار الخامس للعملة.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أطلقت «ساما»، رسميا الإصدار الجديد من العملة السعودية.

وقال محافظ المؤسسة الدكتور أحمد الخليفي، بكلمة له خلال حفل إطلاق الإصدار الجديد، إن «علامات الإصدار تضمنت تعزيزاً للشريط الأمني ثلاثي الأبعاد»، كما جرى تعزيز العملة الورقية بعلامتين أمنيتين، هما «الشريط الفضي وطبقة الأحبار الخاصة، التي تعكس أشكالاً ثلاثية الأبعاد».

وتحدث «الخليفي» عن علامات «مائية تقليدية ومطورة وأحبار فسفورية مطورة وغير مطورة» تميز الإصدار الجديد من العملة السعودية.

وأوضح أن العلامات الجديدة صممت لتساعد على «الفحص الآلي للعملة»، كما تضمنت العملة «علامات بارزة تساعد المكفوفين على التعرف على فئات الإصدار».

وكشف محافظ مؤسسة النقد عن تحول فئة الريال الواحد تدريجياً إلى الريال المعدني، واستحداث عملة بقيمة ريالين للمرة الأولى.

وتضمنت تصاميم العملات صوراً لخادم الحرمين الملك «سلمان»، وأخرى للحرم المدني، وقبة الصخرة، ولمعالم النهضة في المملكة، فيما طُبعت عليها الترجمة الجديدة لاسم مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».

وحملت العملات من فئات 5 و10 و20 و50 و100 صورة الملك «سلمان»، بينما حملت العملة من فئة

وروعي في تصميم العملة التي ستوضع عليها صورة الملك «سلمان»، أدق التفاصيل والعلامات الأمنية لحمايتها من التزييف، بحسب صحيفة «الوطن».

وكانت السعودية وقعت عقداً العام الحالي مع مصنع فرنسي لسك 300 مليون وحدة من القطع النقدية المعدنية وذلك بقيمة 15 مليون يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغصدار السادس العملة السعودية ساما إلغاء إصدار تداول