بدء تداول الإصدار السادس من العملة السعودية الجديدة

الاثنين 26 ديسمبر 2016 10:12 ص

طرح المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، الإصدار السادس من العملة «ثقة وأمان»، التي طبع عليها صورة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وقالت «مؤسسة النقد العربي السعودي» (ساما)، إن تداول فئات الإصدار الجديد سيتم جنبا إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حاليا بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة، حيث ستستمر في طرح ما لديها من مخزون من الإصدار الخامس للعملة لتلبية احتياجات السوق من النقد.

ونشرت المؤسسة إنفوغرافيك خاصا بالعلامات الأمنية الخاصة بالإصدار السادس من العملة السعودية .

وأوضحت أن من بين تلك العلامات الطباعة البارزة وخيط الأمان والعلامة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر، والشريط الأمني ثلاثي الأبعاد وغيرها من العلامات.

وكانت المؤسسة قد دشنت في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، الإصدار الجديد وكشفت عن تصاميمه، حيث تضمن الإصدار فئات جديدة منها هللة واحدة و5 هللات و10 هللات و25 هللة و50 هللة والريال المعدني والريالين المعدنيين إضافة إلى العملات الأساسية.

وقالت مصادر مطلعة، إن العملة بشكلها الجديد سيتم توفيرها في جميع فروع «مؤسسة النقد» في المملكة، فيما ستسحب العملة القديمة على دفعات تدريجيا لكنها تستمر في الأسواق حتى نفاد الكميات.

وأشارت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، إلى أنه يمكن استبدال الإصدار الثاني حتى الخامس في أي وقت لأنها إصدارات قانونية وتحتوي على علامات أمنية باستثناء الأول خارج التداول لعدم احتوائه على علامات أمنية، موضحا أنه سيتم خلال عملية طرح الفئات الجديدة من العملة رصد أبرز الملاحظات عليها.

ويتضمن الإصدار الجديد 12 فئة من العملة، 7 فئات منها معدنية و5 فئات ورقية، فيما لم يتم إصدار فئتي الـ20 ريالا، و200 ريال.

وشهدت 3 فئات ورقية تغيرا في الرسومات المطبوعة عليها وهي فئة الـ500 ريال، حيث أصبحت تحمل خلفيتها صورة للمسجد الحرام بمكة المكرمة.

كما شهدت التغيرات فئة العشرة ريالات، حيث أصبح على الظهر صورة لمركز الملك عبدالله المالي بالرياض، كما تغير ظهر فئة الخمسة ريالات ليصبح زهورا من السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية العملة الجديدة الإصدار السادس الملك سلمان مؤسسة النقد العربي السعودي