صحف السعودية تبرز الاستجابة لحملة سوريا وإقرار «الأسهم الموازية» واعترافات «الرافعة»

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 03:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر اليمامة بالرياض أمس، عدد من الأمراء، ومفتي عام المملكة، وجموعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

ولفتت الصحف إلى بدء، الحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري الشقيق، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، حتى تجاوزت التبرعات 145 مليون ريال حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

ونقلت الصحف عن المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، قوله إن برنامج إصلاح أسعار الطاقة سيضمن إعادة توجيه الدعم للفئات المستحقة، كما أن إصلاحات الأسعار هدفها التشجيع على اتباع سلوكيات واعية وفعالة لترشيد استهلاك الطاقة.

وأبرزت الصحف قرار السلطات السعودية إطلاق «السوق الموازية للأسهم» في 26 فبراير/ شباط المقبل، وسط توجه حثيث نحو تمثيل السوق الجديدة في «رؤية المملكة 2030».

ولفتت الصحف إلى أن سوق الأسهم السعودية، أنهت تداولاتها الثلاثاء على ارتفاعات مجزية، محققة بذلك أعلى مستوى إغلاق منذ نحو 13 شهرًا، حيث أنهى مؤشر السوق تعاملاته على ارتفاع بنسبة 1.3%، ليغلق بذلك عند مستويات 7257 نقطة، بمكاسب يبلغ حجمها نحو 91 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

كما أشارت الصحف إلى موافقة مجلس الشورى، خلال جلسته أمس، على عدد من توصيات لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الدفاع، تهدف إلى دعم جهود وزارة الدفاع وقطاعاتها العسكرية والجوانب المتصلة بمهامها الجسيمة في الدفاع عن الوطن.

كما لفتت الصحف إلى موافقة مجلس الشورى على تعديل «نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية».

ونقلت الصحف، انتقاد مجلس الشورى، تركيز الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» على مكافحة فساد القطاع العام، من دون الاهتمام بالقطاع الخاص، وطالب بكشف فساد قطاع المصارف والتمويل والتأمين والمقاولات.

ولفتت الصحف إلى تحديد المديرية العامة للجوازات مدة 90 يوماً لتسلم الجوازات التي تم تجديدها أو إصدارها إلكترونياً عبر نظام «أبشر»، مشيرة إلى أنه سيتم إلغاء الجوازات في حال التأخر 90 يوماً عن تسلّمه من دون استرداد الرسوم.

وكشفت الصحف أن أغلب المزوّرين لأوراقهم الرسمية الذين يسعون لدخول السعودية عبر المنافذ الجوية هم من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومدينة أنطاكيا التركية.

كما كشفت الصحف أن متهمين في قضية رافعة المسجد الحرام المختصين بوسائل السلامة، أدلوا باعترافات مثيرة، بزعمهم عدم وجود رخصة تشغيل للرافعة التي سقطت، وأسفرت عن العديد من الضحايا.

ونقلت الصحف عن مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس «صالح الجاسر»، قوله إن الخطة الاستراتيجية لـ«السعودية (SV2020)» تضع في أولوياتها تحديث وتنمية الأسطول الجوي للوصول إلى 200 طائرة عام 2020.

وأشارت الصحف إلى تحديد مجلس الضمان الصحي التعاوني، 10 يناير/ كانون الثاني المقبل، موعدا لتطبيق المرحلة الثالثة لوثيقة التأمين الموحدة في شركات القطاع الخاص ممن بلغ عدد عمالتها (25 ـ 49 عاملا)، فيما ستبدأ المرحلة الرابعة والأخيرة في أبريل/ نيسان المقبل، على الشركات التي يبلغ عدد عمالتها (1 ـ 25 عاملا).

كما أبرزت الصحف تحديد نظام «التوازن المالي»، ما اسماه «الاستهلاك الرشيد»، من البنزين والكهرباء لكل أسرة شهريًّا، حيث حدَّد النظام الاستهلاك الطبيعي للسيارة الواحدة، بمعدل 199 لترًا، فيما حدَّد استهلاك الكهرباء بـ2594 كيلووات لكل ساعة، معتبرًا أنَّ الأسرة الواحدة تتكوَّن من 6 أفراد.

ولفتت الصحف إلى توقيع وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى» ومدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الدكتور «سليمان بن محمد المالك» اتفاقية تعاون ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «وظيفتك وبعثتك».

كما أبرزت الصحف، إقرار وزارة التعليم برنامج نقل المعلمات في المناطق النائية مستهدفة 6000 معلمة.

ولفتت الصحف إلى تحقيق نادي «الهلال» جائزة «كورة وجلوب سوكر»، كأفضل نادٍ خليجي بعام 2016، حيث تسلّم الأمير «نواف بن سعد» رئيس النادي الجائزة.

وأبرزت الصحف، التحاق الفريق الأول لكرة القدم بنادي «الاتحاد» بنظيره «النصر» إلى المباراة النهائية لكأس ولي العهد، بعد فوزه على «الأهلي» 3/ 2 في اللقاء الذي جمعهما أمس على استاد «الجوهرة» بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

حملة دعم سوريا

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر اليمامة بالرياض أمس، عدد من الأمراء، ومفتي عام المملكة، وجموعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

ولفتت الصحيفة إلى بدء، الحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري الشقيق، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، لتنضم بذلك إلى عددٍ من البرامج الإغاثية والمشروعات الإنسانية التي تقدمها المملكة للاجئين السوريين، في الأردن ولبنان وتركيا وللنازحين السوريين داخل سوريا، والتي بلغت قيمتها (886.822.957) مليون ريال.

وقد تجاوزت التبرعات 145 مليون ريال حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وجاءت الحملة نظراً لما يتعرض له الأشقاء في سوريا من معاناة، وخاصة المهجرين من حلب وغيرها الذين انقطعت بهم السبل بسبب الظروف الصعبة والأحداث المؤلمة التي يعيشونها.

وكان الملك «سلمان» قد وجه بتخصيص مبلغ 100 مليون ريال لهذه الحملة، وأن يتولى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتنسيق مع الجهات المعنية تقديم المواد الإغاثية من أغذية وأدوية، وإيواء، واستقبال الجرحى وعلاجهم، وإنشاء وتجهيز مخيم لهم. مع توزيع مساعدات شتوية شاملة بشكل عاجل جداً.

توجيه الدعم

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية» عن المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، قوله إن برنامج إصلاح أسعار الطاقة سيضمن إعادة توجيه الدعم للفئات المستحقة، كما أن إصلاحات الأسعار هدفها التشجيع على اتباع سلوكيات واعية وفعالة لترشيد استهلاك الطاقة.

وأشار إلى إصلاحات الأسعار في بداية العام نجحت في خفض الاستهلاك المحلي في قطاع النقل بنسبة 3%، مقابل متوسط نسبة نمو يقارب 6.5% في السنوات الخمس الماضية.

وأوضح «الفالح» أن الإيرادات النفطية للدولة عبارة عن محصلة تشمل أنواعا متعددة من النفوط متفاوتة الأسعار، ويستبعد منها الاستهلاك المحلي، كما يخصم منها التكاليف التشغيلية لشركة «أرامكو» السعودية والإنفاق الرأسمالي، مشيرا إلى أن «التقديرات التي تتحدث عن 700 مليار ريال إيرادات نفطية هي حسبة سطحية وغير صحيحة، فمثلا قيمة الدعم على الطاقة محليا تقارب 270 مليارا سنويا».

وقال: «بعد إعادة هيكلة الأسعار لم يسجل الحمل الذروي لقطاع الكهرباء نموا سنويا لعام 2016، وهي سابقة لم تحدث منذ إنشاء الشركة السعودية للكهرباء».

وأشار إلى أن إعادة هيكلة أسعار الطاقة ستسهم في نمو إيرادات الدولة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وفيما يتعلق بشركة «أرامكو» السعودية أوضح «الفالح»، أن العمل جار الآن لتقييم طرح نسبة 5% فقط من إجمالي أسهم الشركة، و«هناك توقعات بخصخصة صناعات وقطاعات أخرى مستقبلا مثل قطاع توليد الكهرباء»، مشيرا إلى أن القوائم المالية للشركة ستعلن وفق المأمول في 2017.

الأسهم الموازية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت قرار السلطات السعودية إطلاق «السوق الموازية للأسهم» في 26 فبراير/ شباط المقبل، وسط توجه حثيث نحو تمثيل السوق الجديدة في «رؤية المملكة 2030»، وهي الرؤية التي أكدت ضرورة بناء سوق مالية متقدمة ومنفتحة على العالم، مما يجعل الاستثمار في السوق المحلية من أبرز المنصات الجاذبة.

وكشفت الصحيفة من مصادر مطلعة أن السعودية تستهدف إدراج نحو 15 شركة خلال عام 2017 في السوق الجديدة، وسط خطوات جادة اتخذتها هيئة السوق المالية في البلاد لضبط قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية.

وتعتزم شركة السوق المالية السعودية «تداول»، إطلاق السوق الموازية، بعد أن أصدرت هيئة السوق المالية قواعد التسجيل والإدراج في هذا السوق.

ويأتي إطلاق السوق الموازية ضمن خطط تطوير السوق المالية لتحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030»، مما يزيد فرص التمويل ويعزز القدرات والإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية للشركات في المملكة، التي من شأنها توفير كثير من الأدوات والفرص الاستثمارية المطورة والمتنوعة للمشاركين والمتعاملين كافة في السوق المالية.

وتمثل السوق الموازية فرصة استثمارية جديدة لشريحة كبيرة من الشركات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تلعب دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية للاستفادة من مزايا الإدراج في السوق المالية، عبر متطلبات إدراج أكثر مرونة مقارنة بالسوق الرئيسية من حيث القيمة السوقية وأعداد المساهمين ونسب الأسهم المطروحة.

وتتيح السوق الموازية المجال للشركات المدرجة لتطوير أنشطتها ونمو أعمالها، من خلال تنويع مصادر التمويل لخطط التوسع، وكذلك تطبيقها لمعايير الحوكمة والإفصاح، وتبنيها أفضل النظم والممارسات الإدارية، التي ستسهم في تعزيز السمعة والهوية والقيمة السوقية لتلك الشركات مما سيعزز بدوره من ثقة عملائها والمستثمرين فيها.

أعلى ارتفاع

فيما لفتت الصحيفة إلى أن سوق الأسهم السعودية، أنهت تداولاتها أمس الثلاثاء على ارتفاعات مجزية، محققة بذلك أعلى مستوى إغلاق منذ نحو 13 شهرًا، حيث أنهى مؤشر السوق تعاملاته على ارتفاع بنسبة 1.3%، ليغلق بذلك عند مستويات 7257 نقطة، بمكاسب يبلغ حجمها نحو 91 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أطلقت فيه هيئة السوق المالية السعودية نظام الجمعيات الإلكتروني الذي يساعد الشركات المدرجة في السوق المالية على التقدم بطلب عقد اجتماع جمعية المساهمين وجدول أعمالها.

ويتيح هذا النظام تقدم الشركات المدرجة بطلب الدعوة لعقد اجتماع جمعيات المساهمين وجدول الأعمال، والمعلومات الواجب توافرها، وتحديد تاريخ الاجتماع ووقته، وإدخال بنود الاجتماع، ورفع المستندات المتعلقة بالبنود، إضافة إلى الأحكام التي يجب على الشركات المدرجة مراعاتها عند تقديمها للطلب إلكترونيًا.

توصيات الدفاع

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى موافقة مجلس الشورى، خلال جلسته أمس، على عدد من توصيات لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الدفاع، تهدف إلى دعم جهود وزارة الدفاع وقطاعاتها العسكرية والجوانب المتصلة بمهامها الجسيمة في الدفاع عن الوطن.

فيما دعا أعضاء في مجلس الشورى، في مداخلات خلال مناقشة تقارير دورية سنوية لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، إلى ضرورة أن تخرج المدينة بمشاريع تعنى بالطاقة البديلة، وأن ترقى بعملها إلى الطموحات التي تتسق مع «رؤية السعودية 2030» التي تهدف إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة.

واوصى المجلس، بمطالبة مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة تضمين تقاريرها القادمة معلومات حول الخطوات الفعلية التي اتخذتها لإدخال الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني، كما طالبها بالتعاون والتنسيق مع الجامعات السعودية في تخصصات علوم وهندسة الذرة في مجال الأبحاث النووية وتأهيل المتخصصين في الهندسة النووية، والعمل على زيادة المحتوى المحلي في عمليات تصميم وبناء وإدارة وتشغيل محطات الطاقة الذرية المتجددة، والإسراع في إنشاء الموقع المخصص لاختبار تقنيات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها لمعرفة مدى مناسبتها للأجواء في السعودية

وفي قرار آخر، وافق مجلس الشورى على تعديل «نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية»، بعد استماعه إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية.

وتتضمن التعديلات المقترحة، توضيحًا لبعض المصطلحات التي يتضمنها النظام، كما شمل التعديل المواد الخاصة بالترخيص لمزاولة نشاط المشاركة بالوقت، وحقوق المشتري والتزاماته، وضبط المخالفات والتحقيق والفصل في المخالفات والمتابعة والرقابة والتفتيش وتقنين آلية ضبط المخالفات وتقدير العقوبات.

«نزاهة»

كما نقلت صحيفة «الحياة»، انتقاد مجلس الشورى، تركيز الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» على مكافحة فساد القطاع العام، من دون الاهتمام بالقطاع الخاص، وطالب بكشف فساد قطاع المصارف والتمويل والتأمين والمقاولات، مؤكداً أن دورها أكبر من إهدار جل وقتها في تتبع بلاغات الفساد.

وشددت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى، في ملاحظاتها على تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» للعام المالي 1436-1437هـ، على وجوب درس واقع الفساد في القطاع الخاص، وخصوصاً في القطاعات المصرفية والتمويلية والتأمين والمقاولات، ومدى تأثيره في القطاع العام. وهاجمت اللجنة تكريس الهيئة جل وقتها وفي شكل يومي لمتابعة بلاغات الفساد في جميع مناطق المملكة، والتحقيق فيها، وإحالتها إلى الجهات المختصة متى وجدت شبهات قوية للفساد، على رغم أن تلك المهمات من صميم عملها، مشيرة إلى أن دور الهيئة أكبر من ذلك بكثير، وهو درس مسببات الفساد، والأرضية الخصبة التي تسمح له بالحياة والانتشار.

تزوير

ولفتت الصحيفة إلى تحديد المديرية العامة للجوازات مدة 90 يوماً لتسلم الجوازات التي تم تجديدها أو إصدارها إلكترونياً عبر نظام «أبشر»، مشيرة إلى أنه سيتم إلغاء الجوازات في حال التأخر 90 يوماً عن تسلّمه من دون استرداد الرسوم.

كما كشفت الصحيفة أن أغلب المزوّرين لأوراقهم الرسمية الذين يسعون لدخول السعودية عبر المنافذ الجوية هم من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومدينة أنطاكيا التركية.

وتعمل المديرية العامة للجوازات وبرنامج «حيّاك» على اكتشاف حالات الدخول غير الرسمية، من خلال أدوات عدة منها الوجهة القادم منها المخترق، وخطوط الطيران، والوقت والجنسية والجنس والعمر.

ويعمل البرنامج على بحث وتحليل لسلوكيات مخترق أنظمة الدخول غير الرسمية، ما يمكنه من تكوين تصور قبل وصول (المزوّر)، بعدما أصبحت لديه قاعدة معلومات تشمل الوجهة القادم منها المخترق، وخطوط الطيران والوقت والجنسية والجنس والعمر.

رافعة الحرم

فيما كشفت صحيفة «عكاظ» أن متهمين في قضية رافعة المسجد الحرام المختصين بوسائل السلامة، أدلوا باعترافات مثيرة، بزعمهم عدم وجود رخصة تشغيل للرافعة التي سقطت، وأسفرت عن العديد من الضحايا، وقدم سلسلة الإجراءات المتبعة في التعامل مع وسائل السلامة وفيما يتعلق بتشغيل الرافعة.

وبينت المصادر أن المحكمة الجزائية في مكة المكرمة رصدت ذلك خلال مراجعة ملفات التحقيق والتقارير وإفادات المتهمين، وهي ما اعتبر مخالفة من بين المخالفات التي رصدتها الجهات المختصة.

وبينت المصادر أن المهندس أفاد أن العاملين في مقر الحادثة لم يكن لديهم اطلاع كاف على كتيب التشغيل وبعضهم لم يطلعوا عليه بتاتا.

وأعادت الدائرة القضائية خلال الأيام الماضية تدقيق وفحص ومراجعة 6 طرود من ملف القضية، كل طرد يحتوي 3 ملفات بمجموع يزيد عن 2500 صفحة، تتضمن تقارير وصورا ووثائق ومخاطبات، وطلب رئيس الدائرة من القضاة المشاركين تدوين ملاحظاتهم لمناقشتها لاحقا.

وعلمت الصحيفة أن الدائرة القضائية ستفصل في جلسة غدا الخميس، في الاعتراض الذي قدمه متهمون ويدفعون شكليا في عدم اختصاص المحكمة نظر القضية وأن الدعوى من اختصاص مجلس الدفاع المدني.

وتداولت الدائرة التعزيرية الثالثة في المحكمة برئاسة القاضي «عبدالعزيز الطويرقي» ملف القضية تمهيدا لعقد الجلسة الخامسة بحضور المتهمين أو ممثلين ووكلاء عنهم.

وأفادت مصادر موثوقة أن المحكمة قسمت القضية إلى ثلاث تهم في الحق العام، الأول: يتعلق بتهم مخالفة أنظمة واشتراطات السلامة وعقوبتها محددة طبقا لنظام الدفاع المدني، والثانية: الإهمال والتقصير وعقوبتها تعزيرية تقدرها المحكمة، والتهمة الثالثة: التسبب في إزهاق أرواح وممتلكات عامة وخاصة، وهي تهم يقابلها الدية والغرامات والتعويضات وإرش الإصابة وأي عقوبات إضافية تراها المحكمة.

أسطول «السعودية»

ونقلت الصحيفة عن مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس «صالح الجاسر»، قوله إن الخطة الاستراتيجية لـ«السعودية (SV2020)» تضع في أولوياتها تحديث وتنمية الأسطول الجوي للوصول إلى 200 طائرة عام 2020.

جاء ذلك لدى استعراض الخطة خلال استقباله سفير الولايات المتحدة لدى المملكة الدكتور «جوزيف دبليو ويستفول»، مشيرا إلى أن الخطة تستهدف زيادة الطاقة المتاحة للرحلات الداخلية، وتوسيع شبكة الرحلات الدولية، ورفع الكفاءة التشغيلية، وتطوير المنتجات، وتحسين الخدمات المقدمة للضيوف.

فيما أشاد «ويستفول» بالتطور الملحوظ في المنتجات، وتحسين الخدمات في الخطوط السعودية.

التأمين الموحد

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى تحديد مجلس الضمان الصحي التعاوني، 10 يناير/ كانون الثاني المقبل، موعدا لتطبيق المرحلة الثالثة لوثيقة التأمين الموحدة في شركات القطاع الخاص ممن بلغ عدد عمالتها (25 ـ 49 عاملا)، فيما ستبدأ المرحلة الرابعة والأخيرة في أبريل/ نيسان المقبل، على الشركات التي يبلغ عدد عمالتها (1 ـ 25 عاملا).

وشدد رئيس قسم علاقات الشركاء بالمجلس «محمد بن عبدالله الشغرود»، على إلزامية كل شركة من شركات القطاع بتوحيد وثيقة التأمين لديها، بأن تكون لدى شركة تأمين واحدة يبدأ العمل بها في وقت محدد وتنتهي في وقت محدد.

وأضاف إن من أهداف الوثيقة الموحدة هو القضاء على التأمين الوهمي، حيث تظهر وثائق متعددة على شركات متعددة في اوقات متفرقة فتسبب عملية ارباك لشركات التأمين والمستفيدين.

وقال إن برنامج الوثيقة الموحدة يتضمن منع ازدواجية الشركات في التعامل مع أكثر من شركة تأمين، مبينا أن المجلس سيرفض كل عرض يقدم من الشركات لتأمين عمالتها لأكثر من شركة تأمين.

وقدر عدد العمالة المؤمن عليها مع عائلاتهم المسجلين لدى المجلس بــ 12 مليونا، بالتالي فإن السوق كبير ويتطلب المزيد من الإجراءات لإعطاء كل ذي حق حقه، مشيرا إلى أن النظام يقضي التأمين لكل عامل في القطاع الخاص مع أفراد اسرته المشمولين في النظام.

الاستهلاك الرشيد

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت تحديد نظام «التوازن المالي»، ما اسماه «الاستهلاك الرشيد»، من البنزين والكهرباء لكل أسرة شهريًّا.

وحدَّد النظام الاستهلاك الطبيعي للسيارة الواحدة، بمعدل 199 لترًا، فيما حدَّد استهلاك الكهرباء بـ2594 كيلووات لكل ساعة، معتبرًا أنَّ الأسرة الواحدة تتكوَّن من 6 أفراد.

تجدر الإشارة إلى أنَّ هناك 4 مبادئ توجيهيَّة لتصميم برنامج «حساب المواطن»، لتوفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات، ويكون البدل نقدًا بناء على مستويات الاستهلاك الرشيد، ويكون البدل عادلاً لكل فئة، ومتغيرًا بحسب حجم الأسرة، على أن يبدأ صرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكليَّة تمس المواطن.

الابتعاث

ولفتت الصحيفة إلى توقيع وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى» ومدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الدكتور «سليمان بن محمد المالك» اتفاقية تعاون ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «وظيفتك وبعثتك».

وانطلاقا من مبدأ الشراكة العلمية والوظيفية بين القطاعات الحكومية، تمثل هذه الشراكة العلمية والمهنية والطبية المتميزة في مجالات الابتعاث الخارجي لاستقطاب الكفاءات المتميزة بجانب التدريب والتأهيل للكوادر الصحية الوطنية في مختلف التخصصات وتتمثل هذه الاتفاقية بتخصيص 444 مقعدا للابتعاث الخارجي لمدة أربع سنوات بواقع 111 مقعدا سنوياً في التخصصات الطبية النادرة يقابلها 444 وظيفة توفرها الخدمات الطبية للقوات المسلحة، على أن يتم الابتعاث لدول تحظى بالتقدم العلمي الطبي بما يعود بالنفع على المبتعث والخدمة الصحية المقدمة في مستشفيات الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

نقل المعلمات

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إقرار وزارة التعليم برنامج نقل المعلمات في المناطق النائية مستهدفة 6000 معلمة.

جاء ذلك في تغريدتين بثها الحساب الرسمي لوزير التعليم «أحمد العيسى» نصها: "سعياً من الوزارة في تخفيف معاناة المعلمات المغتربات، فقد تم بحمد الله إقرار برنامج نقل المعلمات في المناطق النائية من خلال شركة تطوير للنقل».

وأضاف «العيسى»: «البرنامج يستهدف توفير نقل مناسب وأكثر أمناً لحوالي 600 معلمة، وستعلن شركة تطوير للنقل الأسبوع القادم بإذن الله تفاصيل أوسع عن البرنامج».

«الهلال» السعودي

ولفتت الصحيفة إلى تحقيق نادي «الهلال» جائزة «كورة وجلوب سوكر»، كأفضل نادٍ خليجي بعام 2016، حيث تسلّم الأمير «نواف بن سعد» رئيس النادي الجائزة.

والتقى رئيس نادي «الهلال» قبيل حفل تسليم جوائز «جلوب سوكر» بعدد من الشخصيات الرياضية أبرزها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «جياني إنفانتينو».

كما التقى رئيس نادي «الهلال» برئيس نادي «ريال مدريد» الأسباني «فلورنتينو بيريز»، وأسطورة الكرة الأرجنتينية «دييغو مارادونا».

كأس ولي العهد

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت التحاق الفريق الأول لكرة القدم بنادي «الاتحاد» بنظيره «النصر» إلى المباراة النهائية لكأس ولي العهد، بعد فوزه على «الأهلي» 3/ 2 في اللقاء الذي جمعهما أمس على استاد «الجوهرة» بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

سجل للاتحاد «أحمد العكايشي»، و«محمود كهربا»، و«فهد المولد»، وللأهلي «عمر السومة».

بدأت المباراة بسيطرة اتحادية وسط الملعب، إذ اعتمد على انطلاقات «العكايشي» الذي سدد كرة قوية اصطدمت بالقائم الأيسر لمرمى «الأهلي».

في المقابل، حاول «الأهلي» الوصول إلى مرمى «الاتحاد» عن طريق الجهة اليسرى التي لعب فيها «فيتفا» و«عبدالشافي» وظهر «الأهلي» هادئا وأقل خطورة.

في المقابل، لم يتح «الاتحاد» لمنافسه السيطرة على منطقة المناورة، وأضاع مهاجموه عدة فرص بسبب التسرع، وخطف «العكايشي» الهدف الأول من عرضية «عوض خريص» في الدقيقة 28.

ومنح الهدف حماسا للاعبي العميد، الذين شنوا هجمات متتالية على مرمى «أحمد الرحيلي»، واستطاع «محمود كهربا» إضافة الهدف الثاني بطريقة رائعة، مستفيدا من تمريرة «العكايشي» المتقنة في الدقيقة 38.

مع انطلاقة الشوط الثاني، عاد «الأهلي» إلى المباراة، ومارس ضغطا على مرمى «عساف القرني»، وسجل «السومة» الهدف الأول مستفيدا من تمريرة «فيتفا» البينية في الدقيقة 72، وبعدها بـ4 دقائق ارتكب «كهربا» ضربة جزاء مع «فيتفا» تقدم لها «السومة» محرزا الهدف الثاني.

ووسط اندفاع «الأهلي» قاد «كهربا» هجمة وتخطى «عقيل بلغيث» الذي ارتكب خطأ نفذها بذكاء «فهد المولد» هدفا ثالثا في الدقيقة الأخيرة للمباراة، أعلن بعدها الحكم «محمد الهويش» نهاية اللقاء بفوز العميد 3 /2.

  كلمات مفتاحية

دعم سوريا توجيه الدعم السعودية الأسهم الموازية مجلس الشورى نزاهة رافعة الحرم صحف التأمين الموحد كأس ولي العهد

«الربيعة»: أكثر من 143 مليون ريال في أول يوم لتبرعات حملة إغاثة الشعب السوري

5 دعاوى لمصابين وأسر متوفين في قضية «رافعة الحرم»