تركيا تعزز نفوذها في القرن الأفريقي بالتوجه نحو جيبوتي بعد إثيوبيا

الخميس 29 ديسمبر 2016 06:12 ص

تنطلق اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين تركيا وجيبوتي، في وقت لاحق من اليوم الخميس، بالعاصمة جيبوتي، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية بين البلدين، وقضايا ذات الاهتمام المشترك، في خطوة تهدف إلى تعزيز النفوذ التركي بالقرن الإفريقي.

وقال مصدر للأناضول، إن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، ستشهد التوقيع على عدد من اتفاقيات تعاون بين البلدين أهمها اتفاقية البدء في عمل المنطقة الاقتصادية الخاصة، التي وقعت مذكرة التفاهم بشأنها في يناير/كانون ثاني الماضي.

وأوضح المصدر أن حكومة جيبوتي خصصت مساحة 500 هكتار لإقامة المنطقة الاقتصادية الحرة بالقرب من أحد الموانئ الجيبوتية.

يأتي ذلك بعد يوم من توقيع تركيا وإثيوبيا أمس الأربعاء، خمس اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير الاقتصاد التركي أمس، إن بلاده تُعدّ أكبر دولة مستثمرة في إثيوبيا، مشيراً أن قيمة الاستثمارات التركية في المدن الإثيوبية بلغت نحو 2.5 مليار دولار.

وتعتبر زيارة وزير الاقتصاد التركي لإثيوبيا الأولى لمسؤول تركي رفيع عقب الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وقد تثير هذه الزيارة قلقا في القاهرة خاصة أنها تأتي في أعقاب زيارات أجراها مسؤولون قطريون وسعوديون إلى أديس أبابا، الشهر الجاري، والعلاقات بين مصر والدول الثلاثة إما متوترة أو متأزمة في الوقت الراهن لأسباب مختلفة.

وتتخوف القاهرة من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا حالياً، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعًا له خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

وتشهد الاستثمارات الخليجية في مجال الغذاء في دول إفريقيا تنامياً كبيراً منذ عام 2008 عقب الارتفاع الكبير في أسعار الغذاء على أصداء الأزمة المالية العالمية.

وكان الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» استقبل نظيره الجيبوتي «عمر جيله» بالقاهرة لبحث العلاقات الثنائية وملقات أخرى، فيما ذهب مراقبون إلى أن الزيارة تعد بمثابة رسالة إلى السعودية التي تعتزم بناء قاعدة عسكرية في جيبوتي.

يذكر أن العلاقات المصرية السعودية متوترة في الفترة الأخيرة، وهو ما بدا واضحا في مغادرة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الإمارات، التي كان يزورها على هامش الاحتفال بعيدها الوطني، قبل ساعات قليلة من وصول العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز» للمشاركة في المناسبة ذاتها.

وتتسابق دول حول العالم على إنشاء قواعد عسكرية لها في جيبوتي، نظرا لموقعها الاستراتيجي والجغرافي الواقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، الواصل بين البحر الأحمر وبحر العرب.

  كلمات مفتاحية

جيبوتي تركيا مصر إثيوبيا السعودية القرن الإفريقي

تركيا وإثيوبيا توقعان 5 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم

الملك «سلمان» يستقبل وزير الداخلية الإيطالي ورئيس وزراء إثيوبيا

الاستثمار في أثيوبيا.. فرصة حقيقية أم مكايدة