«جاويش أوغلو»: الجلوس مع «الأسد» على طاولة المفاوضات «أمر غير وارد»

الخميس 29 ديسمبر 2016 08:12 ص

شدد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» على أن الجلوس مع رئيس النظام السوري «بشار الأسد» خلال المفاوضات المقبلة حول إنهاء الأزمة السورية «أمر غير وارد».

وأكد، في مقابلة مع قناة «أ خبر» التركية الخاصة، الخميس، أن مقترح وقف إطلاق النار في كافة الأراضي السورية يمكن أن يبدأ تطبيقه في أية لحظة.

وأوضح الوزير التركي أن بلاده تعمل مع الجهات المعنية من أجل ضمان التزام جميع الأطراف بمقترح وقف إطلاق النار، لافتاً إلى أن روسيا وإيران ستكونان من الدول الضامنة لتطبيق الاتفاق إلى جانب تركيا.

وأشار إلى أن الأولوية تتمثل في البدء بتطبيق وقف إطلاق النار والتزام جميع الأطراف به ومن ثم الانتقال إلى المباحثات السياسية المتوقع عقدها في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وقال «جاويش أوغلو» إن المنظمات الإرهابية لن تنضم أيضاً لهذه المباحثات وذكر تنظيم «ب ي د» (المسمى التركي لحزب الاتحاد الديموقراطي السوري).

وأضاف: «الولايات المتحدة لم تلتزم بوعودها لتركيا ولا زالت تقدم الدعم لتنظيم ب ي د الإرهابي بينما تمتنع عن دعم عمليات تركيا ضد تنظيم داعش (تنظيم الدولة) الإرهابي».

وشدد «جاويش أوغلو» على ضرورة تطهير مدينة منبج، شمالي سوريا، من العناصر الإرهابية، وتسليمها لسكانها الأصليين.

والأربعاء، اتفقت تركيا وروسيا على مقترح لوقف إطلاق نار شامل سيعرض على أطراف الأزمة في سوريا، ويستثني التنظيمات الإرهابية.

وقالت مصادر موثوقة للأناضول، إن تركيا وروسيا اتفقتا على مقترح لتوسيع نطاق وقف إطلاق النار وإجلاء السكان من مدينة حلب ليشمل عموم الأراضي السورية، وسيتم عرضه على أطراف الأزمة في سوريا.

وقالت المصادر إن المقترح المذكور يهدف إلى تطبيق وقف إطلاق النار في جميع مناطق الاشتباكات بين النظام السوري والميليشيات الموالية له من جهة والمعارضة من جهة أخرى.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن أنقرة وموسكو ستبذلان جهودًا حثيثة لإدخال وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة حيّز التنفيذ اعتبارًا من الليلة القادمة، مع استثناء التنظيمات الإرهابية.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام السوري والمعارضة في أستانة عاصمة كازاخستان، برعاية روسية تركية.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا بشار الأسد المفاوضات السورية جاويش أوغلو وقف إطلاق النار

بضمانة تركية روسية.. هدنة شاملة في سوريا تبدأ منتصف ليل الخميس

المعارضة السورية: الاتفاق لا يشمل استثناءات لفصائل معينة ونسعى لوقف مسلسل التغيير الديمغرافي