وزير النفط الإيراني يزور بغداد لإجراء مباحثات نفطية

الأحد 1 يناير 2017 11:01 ص

يجري وزير النفط الايراني «بيجن زنغنة»، زيارة رسمية إلى العراق الأسبوع المقبل، لبحث مواضيع تتعلق بالتعاون النفطي والغازي بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقي «زنغنة» نظيره العراقي «جبار اللعيبي» لبحث مستقبل السوق النفطية ودور إيران والعراق في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

كما سيناقش وزير النفط «زنغنة» موضوع مقايضة نفط منطقة كردستان العراق عبر إيران، ومد أنبوب النفط من محافظة السليمانية (شمال شرق) إلى الأراضي الإيرانية.

وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، سيبحث «زنغنة» أيضا، إنشاء خط أنبوب نقل النفط من البصرة العراقية إلى مصفاة «آبادان» في جنوب غربي إيران، والمسار المعاكس أي أنبوب نقل المشتقات النفطية من آبادان إلى البصرة.

ويتضمن جدول زيارة وزير النفط الايراني، مناقشة موضوع تصدير الغاز إلى بغداد، المتعثر بسبب عدم معالجة المشاكل المالية لغاية الان.

وتتمثل المشاكل المالية المذكورة بعدم تحديد البنك الذي ستحول اليه مستحقات إيران وعدم تحديد العملة التي تتم بها عملية السداد فضلا عن معوقات افتتاح الاعتماد المصرفي (L.C) لتسوية المدفوعات، حيث أدت تلك الأسباب لإرجاء تنفيذ عقد تصدير الغاز الإيراني إلى العراق.

وبموجب العقد، من المقرر أن ترفد إيران المحطات الكهربائية ببغداد، بـ 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا عبر الانبوب المكتمل انشاؤه وبات جاهزا للعملية التمريرية.

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران العراق وزير النفط الإيراني