(إسرائيل) تبحث تبادل أسرى مع حماس وتقرر عدم إعادة جثامين مقاتلي الحركة

الأحد 1 يناير 2017 04:01 ص

أعلن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، في اجتماع طارئ عقده الأحد أن الحكومة لن تسلم جثامين مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وستقوم بدفنها بدلا من ذلك.

وبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية تبادلا للأسرى مع حركة حماس التي تحتجز جنديين إسرائيليين تقول تل أبيب إنهما قتلا.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المجلس الوزاري المصغر عقد اجتماعا هو الأول من نوعه منذ عامين، لدراسة إعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين «هدار غولدن» و«شاؤول آرون» المحتجزين لدى حماس منذ عام 2014 في قطاع غزة.

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية أن تقدما طرأ في الآونة الأخيرة على هذه القضية وأن الوزيرين «آرييه درعي وموشيه كحلون» اللذين يتوليان هذا الملف استعرضا أمام المجلس تفاصيل هذا التقدم.

ونشرت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس السبت مقطعي فيديو ألمحت خلالهما إلى أن الجندي الإسرائيلي الأسير، «شاؤول آرون»، ما يزال على قيد الحياة.

وأوردت الكتائب في ختام مقطع الفيديو الأول عبارة «عام جديد والجندي شاؤول بعيدا عن أهله» باللغتين العربية والعبرية، فيما اختتمت الفيديو الثاني بـ«القرار بيد الحكومة» (في إشارة لحكومة الاحتلال).

وأظهرت في المقطع الأول رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» كالمهرج، بينما كان «آرون» في مشهد تمثيلي مكبلا من يديه ويحتفل بيوم ميلاده الـ23 وهو حزين في الأسر.

وعرض المقطع الثاني احتفالا تمثيليا لجنود إسرائيليين مع «آرون» في الأسر وهم يهتفون بكلمات الاحتفال باللغة العبرية.

وكانت والدة «شاؤول آرون»، قد قالت قبل أيام إنها لا تعرف أية معلومات عن مصيره وهل تم أسره حي أم ميت.

وفي مطلع أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت كتائب القسام لأول مرة، عن وجود 4 جنود إسرائيليين أسرى لديها، دون أن تكشف بشكل رسمي إن كانوا أحياء أم أمواتا.

كما لم تكشف عن أسماء الإسرائيليين الأسرى لديها، باستثناء «شاؤول آرون، الذي أعلن المتحدث باسم الكتائب «أبو عبيدة، في 20 يوليو/تموز 2014، عن أسره، خلال تصدي مقاتلي القسام لتوغل بري للجيش الإسرائيلي، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

وترفض حركة حماس، بشكل متواصل، تقديم أي معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، أعلنت عن فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية (بدأت في 8 يوليو/تموز 2014 وانتهت في 26 أغسطس/آب من العام نفسه) هما شاؤول أرون، و"هدار جولدن"، لكن وزارة الدفاع الإسرائيلية عادت وصنفتهما، مؤخرا، على أنهما مفقودان وأسيران.

وإضافة إلى الجنديين، تتحدث (إسرائيل)، عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر إسرائيلي من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس القسام أرون

القضاء الإسرائيلي يبيح لجيش الاحتلال الاحتفاظ بجثث فلسطينيين