مصر.. صعود الدولار يجبر «جهينة» على رفع أسعار منتجاتها للمرة الثالثة

الاثنين 2 يناير 2017 12:01 م

أوضح مصدر مسؤول بشركة «جهينة» للصناعات الغذائية في مصر، أن الشركة تدرس زيادة أسعار بيع منتجاتها من الألبان والعصائر مع بداية العام الجاري، وذلك للمرة الثالثة خلال أشهر قليلة.

وقال رئيس القطاع المالي بالشركة «سامح الهضيبى»، إن الشركة حاولت قدر الإمكان التكيف مع أعباء ارتفاع التكاليف الإنتاجية، والتي قفزت بنحو 55% بعد صعود سعر الدولار، واتجهت منذ شهرين لزيادة أسعار البيع 10%، ثم أعلنت بداية الأسبوع الجاري، عن زيادة جديدة 15%، في محاولة لمواجهة ارتفاع التكاليف.

ونقلت صحيفة «المال» عن «الهضيبى»، أنه مع استمرار ارتفاع سعر الدولار لأكثر من 19 جنيها، لم يعد هناك خيار سوى تمرير زيادة ثالثة لأسعار المنتجات خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى اجتماع مرتقب لمجلس الإدارة لتحديد نسبتها والتي أكد أنها ستتراوح بين 10 و15%.

وبين أن «جهينة» عانت من ارتفاع أسعار واردات الألبان، والسكر سواء من الحكومة أو القطاع الخاص، بالإضافة إلى تكاليف مواد التعبئة والتغليف، والطاقة، والنقل والتوزيع.

وأكد أن الشركة مستمرة في إلغاء أية توسعات ترتبط بالدولار في المصانع، مع التركيز قدر الإمكان على المواد الخام المحلية.

وتواجه مصر المعتمدة على الاستيراد نقصا حادا في الدولار بسبب تراجع السياحة والصادرات والاستثمار الأجنبي، وهبوط الجنيه بشكل غير مسبوق أمام الدولار رغم تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وحصلت مصر مؤخرا، على قرض «صندوق النقد الدولي» في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد مباحثات واشتراطات وضعتها المؤسسة المالية على الحكومة المصرية، كان أبرزها تعويم الجنيه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الدولار جهينة