السعودية تؤكد أهمية تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط

الاثنين 2 يناير 2017 03:01 ص

أكدت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين أهمية التعاون بين منتجي النفط من أجل الالتزام بقرار خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على أول خفض في إنتاج النفط منذ 2008 بعدما وافقت المملكة العربية السعودية على تحمل العبء الأكبر في ذلك الخفض وأسقطت مطلبها بأن تقلص منافستها إيران إنتاجها هي الأخرى.

وقال مجلس الوزراء السعودي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه تطرق إلى «نتائج اجتماع وزراء بترول الدول الأعضاء بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في دورته 97 بالقاهرة، وما بحثه من أوضاع السوق النفطية الدولية والقضايا التنظيمية وتقييم للنشاطات التي تدعمها المنظمة، وتأكيد أهمية الاستقرار والتنسيق وزيادة التعاون والالتزام بين الدول الأعضاء بتطبيق الاتفاق على إقرار تخفيض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي».

ومنظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك)، هي منظمة غير حكومية تهدف إلى تعميق التعاون الاقتصادي بين أعضائها في مجال النفط. أنشئت باتفاقية أُبرمت في 9 يناير/كانون ثاني 1968 بالعاصمة اللبنانية، بيروت، بين دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الليبية.

يُعدّ إنشاء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول إنجازاً مهماً، نظراً لحاجة الدول العربية المنتجة للبترول لآلية تعمق التعاون فيما بينها في المجال الاقتصادي، وتكون متخصصة في شؤون البترول، بوصف أن إيرادات البترول تعد من أهم مصادر الدخل القومي للدول الأعضاء في المنظمة. والهدف الرئيسي للمنظمة هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول، وتوثيق العلاقات فيما بينهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنتاج النفط السعودية خفض الإنتاج