«بيتكوين» تتفوق على جميع العملات وتقفز فوق 1000 دولار

الثلاثاء 3 يناير 2017 05:01 ص

استهلت عملة بيتكوين الرقمية العام الجديد بالصعود فوق مستوى ألف دولار للمرة الأولى في ثلاث سنوات أمس الأول بعد أن تفوقت في أدائها على جميع العملات التي تصدرها المصارف المركزية في 2016 عندما قفزت 125 في المائة.

و«البيتكوين» هي عملة تستخدم في المعاملات عبر شبكة الإنترنت ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية، إذ تعتمد العملة بدلا من ذلك على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف مزيدا من عملات بيتكوين إلى النظام.

وقفزت عملة بيتكوين 2.5 في المائة إلى 1022 دولارا في منصة التداول بيتستامب وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 .

إلى ذلك تعافى الدولار الإثنين من أدنى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من ست عملات رئيسة لكن التداولات اتسمت بالضعف بسبب إغلاق عديد من الأسواق بمناسبة عطلة العام الجديد.

وبحسب رويترز، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في 14 عاما في كانون الأول (ديسمبر) الماضي مدعوما بتوقعات الأسواق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام وأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيحفز النمو والتضخم ببرنامج لزيادة الإنفاق.

وأنهى الدولار العام بزيادة سنوية بنحو 4 في المائة مسجلا مكاسب للعام الرابع على التوالي.

لكن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسة منافسة فقد أكثر من 1 في المائة في الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الماضي. وتفاقمت خسائر المؤشر الجمعة خلال ارتفاع لفترة وجيزة لليورو في تداولات منخفضة من حيث الحجم في آسيا.

وقفزت العملة الأوروبية الموحدة بقيمة سنتين كاملين لتصل إلى 1.07 دولار قبل أن تتراجع سريعا.

وانخفض اليورو الثلاثاء إلى 1.0513 دولار، بينما ارتفع مؤشر الدولار ربع نقطة مئوية إلى 102.43 مقتربا من مستوى الذروة في 14 عاما البالغ 103.65 والذي لامسه في 30 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وارتفع الاسترليني 0.2 في المائة إلى 1.2347 دولار مقتربا من أعلى مستوى في عشرة أيام، الذي سجله يوم الجمعة عندما بلغ 1.2388 دولار.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بيتكوين