وزير الصناعة الإيراني في تركيا لبحث رفع التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار

الثلاثاء 3 يناير 2017 10:01 ص

وصل وزير الصناعة والتجارة والمعادن الإيراني «محمد رضا نعمت زادة»، إلى أنقرة لإجراء مباحثات مع وزير الاقتصاد التركي «نيهات زيبكتشي».

وكان «محمد طاهريان فرد» سفير إيران في تركيا ومسؤولون أتراك في استقبال وزير الصناعة «محمد رضا نعمت زادة» لدى وصوله إلى أنقرة اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

ومن المقرر أن يبحث «نعمت زادة» مع وزير الاقتصاد التركي «نهات زيبكتشي»، آفاق التعاون ورفع مستوى التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار سنويا، فضلا عن بحث إمكانية رفع القيود عن بعض السلع التصديرية التركية وإدراج بعض السلع على قائمة اتفاقية التجارة التفضيلية الموقعة بين البلدين في عام 2015. 

وارتفع حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا خلال الفترة من 21 مارس/آذار إلى 21 أكتوبر/تشرين أول الماضي، أكثر من 80%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015.

ونقلت صحيفة «فايننشال تريبيون» الإيرانية قبل شهر، عن إدارة الجمارك الإيرانية قولها، أن إيران صدّرت الى تركيا خلال هذه الفترة 9.2 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة إجمالية تبلغ 3.2 مليار دولار، مسجلة بذلك ارتفاعاً نسبته 316% عن 2015.

وأضافت أن إيران استوردت من تركيا في المقابل 987 ألف طن من السلع بقيمة 1.5 مليار دولار، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 16%.

وشملت الصادرات الإيرانية الى تركيا، النحاس والألمنيوم والفولاذ والزنك والمشتقات النفطية والغاز والبطيخ والفستق الحلبي، فيما شملت وارداتها منها الموز والحبوب والتبغ والآلات الصناعية والقطن والخشب والأدوية والورق.

وينوي البلدان رفع قيمة التبادل التجاري بينهما الى 30 مليار دولار بموجب اتفاق ثنائي.

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران العلاقات التركية الإيرانية

تركيا وإيران تتفقان على استخدام العملات المحلية في تعاملاتهما التجارية

تركيا وإيران تعززان العلاقات التجارية وتتجنبان خلافاتهما بشأن اليمن

«رويترز»: الاقتصاد ينتصر على السياسة في الخلاف بين تركيا وإيران