137 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية والهند

الأربعاء 4 يناير 2017 04:01 ص

شهدت العلاقات الاستثمارية بين المملكة والهند في الفترة الأخيرة تطورا في حجم التبادل التجاري في مختلف المجالات، وصلت إلى أكثر من 137 مليار ريال.

وكشف رئيس مجلس الأعمال السعودي - الهندي المهندس «كامل المنجد» أن مشاركة المملكة ضيف شرف في قمة غوجارات الحيوية 2017، المقامة في حيدر آباد في 10 من يناير/كانون الثاني، ستسهم في تعزيز العلاقات الاستثمارية بين المملكة والهند.

وقال «المنجد»: «إن المجلس ممثل بـ35 رجل أعمال سيبحث واقع العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها والاستفادة من الفرص والمزايا المتوفرة في الاقتصاديين السعودي والهندي، مشيراً إلى أن المملكة تمكنت من وضع استراتيجية تنمية تضمن المستقبل وتحقق التطلعات وهي رؤية المملكة 2030، تسعى من خلالها إلى الاستفادة من العلاقات الاستراتيجية والشراكة التجارية المميزة التي تربط البلدين، إذ تعد الهند الشريك التجاري الرابع للمملكة».

وأفاد أن أعضاء الوفد السعودي سيقدمون لنظرائهم عروضاً توضيحية عن شركاتهم والقطاعات الإنتاجية التي يمثلونها، وسيبحثون معهم عن فرص الشراكة التجارية والاستثمارية خاصة من خلال لقاءات ثنائية في قطاعات الرعاية الصحية المواضيع المتعلقة بالخدمات الطبية، إلى جانب التطرق حول الخبرات الصحية في مجال البحوث والمختبرات الطبية.

في حين سيقدم برنامج التجمعات الصناعية إحدى المبادرات الحكومية، التي تم تأسيسها بحث وتطوير أربعة من القطاعات الصناعية سريعة النمو في المملكة وتتجه نحو التصدير تتركز في صناعة السيارات وأجزائها، وصناعة المعادن وعمليات التعدين، وصناعة البلاستيك ومواد التغليف والصناعة الدوائية والتقنية الحيوية.

كما ستقدم هيئة الاستثمار العامة عرضاً عن أهم أهداف رؤية المملكة 2030، ودور الاستثمار في تحقيق الأهداف الأولى في بداية مراحل الرؤية، إلى جانب استعراض مجالات الخطة الوطنية للاستثمار التي تقوم المملكة على العمل عليها، وما هي أبرز وأهم القطاعات التي تسعى المملكة في استهدافها وتنميتها.

  كلمات مفتاحية

الهندـ السعودية التبادل التجاري