«المالية» السعودية: تطبيق ضريبة المشروبات الغازية والتبغ بعد 3 أشهر

الأربعاء 4 يناير 2017 01:01 ص

صرحت وزارة المالية السعودية أنها لم تبدأ بعد في تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع المنتقاة المتعلقة بالمنتجات الضارة، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.

وأفادت بأنه سيتم البدء بالتطبيق بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية وإصدار النظام الداخلي الذي يتضمن الأحكام المشتركة الواردة في هذه الاتفاقية، وفقا لقراري المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدورة 36  المنعقد في ديسمبر/كانون الأول عام 2015م والدورة 37  المنعقد في ديسمبر/كانون الأول عام 2016م، وفق موقع «سبق» السعودي.

وحسب البيانات جرائد محلية، فإن وثيقة التوازن المالي تضمنت فرض ضرائب على السلع المنتقاة المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، إذ من المقرر أن يتم تطبيق الضريبة اعتباراً من الربع الثاني 2017.

ووفقا للوثيقة فسوف يتم فرض هذه الضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50 % ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسبة 100 %، وفق موقع «أرقام» السعودي.

وأكدت المالية السعودية أنه لم يصدر حتى الان أي قرار بتنفيذ هذه الاتفاقية بالمملكة وسيتم الاعلان عن تاريخ التطبيق في وقت لاحق بعد انتهاء اجراءات المصادقة النظامية.

وأشارت إلى أن التاريخ المستهدف للتطبيق سيكون في شهر رجب من هذا العام الموافق لشهر ابريل/نيسان من عام 2017م وفق ما أعلن عنه سابقا في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ضريبة المشروبات الغازية والتبغ تطبيق