الرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء: ماضون في خصخصة القطاع

الأربعاء 4 يناير 2017 05:01 ص

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس «زياد الشيحة» أن شركته ماضية في خصخصة القطاع وتوزيعه إلى عدة كيانات بحسب الاتفاقية الموقعة مع هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

 وبيّن «الشيحة» أن وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ستعالج بعض الأمور العالقة في هذا الأمر من أجل خلق سوق تنافسي جيد للقطاع.

جاءت تصريحات، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، بعد اتهامات تضمنها تقرير هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السنوي الأخير، للشركة السعودية للكهرباء بالمماطلة في تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الإدارة العليا في الشركة، ومن ضمن بنودها تطبيق برنامج هيكلة الشركة وتفعيل عدد من الشركات لتقوم بمهام توليد وتوزيع وتقديم خدمة الكهرباء للمستهلكين.

 عوائق تنظيمية

وأوضح «الشيحة»، أن الشركة أنشأت بعض الكيانات مثل النقل والمشتري الرئيس، وبدأت الخطوات، ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت نظراً للاحتياجات التي تتعلق بالنظم الإدارية والمالية لفصل هذه الكيانات، وأوضح «الشيحة أن هناك تعاونًا مع وزارة الطاقة وهيئة تنظيم الكهرباء لتسريع الوتيرة في الأشهر القادمة، وأن المُشترك هو من يحكم ويختار بحسب أسعار السوق التي ستكون عادلة بوجود عدد من الخيارات.

اتهامات الهيئة 

واتهمت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج خلال تقريرها السنوي الأخير –اطلعت «الوطن» السعودية على نسخة منه- الشركة السعودية للكهرباءـ بأنها تماطل في تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من قبل مسؤولين قياديين في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والإدارة العليا في الشركة، والمتضمنة تطبيق برنامج هيكلة الشركة، وتفعيل عدد من الشركات لتقوم بمهام توليد وتوزيع وتقديم خدمة الكهرباء للمستهلكين. وأكدت الهيئة أنه بالرغم من التوجيهات المتكررة من مجلس الوزراء ومضي عامين على توقيع المذكرة، إلا أنه لم يحدث أي تقدم ملموس في تنفيذ خطة تطوير الهيكلة.

المصدر | الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية للكهرباء خصخصة قطاع