النفط يرتفع عقب مناقشة السعودية خفض الإمدادات

الخميس 5 يناير 2017 01:01 ص

عقب بدء السعودية محادثات مع العملاء فيما يخص خفض مبيعات النفط الخام، دعماً لخطة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتقليص المعروض العالمي من النفط، ارتفعت، اليوم الخميس، أسعار النفط.

وكانت (أوبك) تعهدت في نوفمبر/تشرين الثاني بخفض الإنتاج النفطي رغبة في المساعدة في إنعاش الأسعار، ووفقاً للاتفاقية وافقت السعودية على خفض إنتاجها بمعدل 486 ألف برميل يومياً، أو ما يعادل 4.61% من إنتاج أكتوبر/تشرين الثاني البالغ 10.544 مليون برميل يوميًا.

وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 45 سنتًا إلى 56.91 دولار للبرميل، فيما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 40 سنتًا ليصل إلى 53.66 دولار للبرميل. وزاد الخامان بقرابة 2%  الأربعاء، بحسب «رويترز».

وكانت الأسعار تلقت دعمًا عبر تقرير معهد البترول الأمريكي، وقد أظهر أن الخام الأمريكي المخزون انخفض بواقع 7.4 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي.

على أنه من المتوقع إعلان الحكومة الأمريكية البيانات الخاصة بالمخزون لديها اليوم.

ومن جهته قال أحد المصادر إن «أرامكو تتواصل مع جميع عملائها بشأن تخفيضات محتملة اعتبارا من فبراير وتناقش السيناريوهات المرجحة (للإمدادات)».

وأضاف المصدر «لا شىء مؤكد بعد» مضيفًا: «أن السيناريوهات تدور حول خفض يتراوح بين 3 إلى 7%».

ويساور الشك المستثمرين تجاه قدرة (أوبك) على خفض الإنتاج بالحجم الذي تعهدت به لكن مصادر عديدة «إن السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- تعتزم خفض الصادرات التزاما باتفاق (أوبك)».

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط ارتفاع مناقشة السعودية خفض الإمدادات