ملك البحرين يبحث هاتفيا مع «السيسي» الأوضاع العربية والإقليمية

الخميس 5 يناير 2017 07:01 ص

تلقى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» مساء اليوم الخميس اتصالا هاتفيا من الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» ملك البحرين.

وتم خلال الاتصال التأكيد على متانة وتميز العلاقات المصرية البحرينية على المستويين الرسمي والشعبي، وتطلع القيادتين إلى استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين على كافة المستويات، ودفع آفاق التعاون الثنائي إلى آفاق جديدة، بما يعود بالخير والنفع على الشعبين الشقيقين.

كما تطرق الاتصال إلى مناقشة الأوضاع العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على ضرورة تعزيز التضامن بين الدول العربية لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قرارا جمهوريا بالسماح لـ«حمد بن عيسى آل خليفة» ملك البحرين بتملك أراضي ومباني 3 فيلات بخليج نعمة في مدينة شرم الشيخ، بغرض الإقامة، بحسب ما نشرته الجريدة الرسمية، اليوم الأحد.

ويستثني القرار المنشور ملك البحرين من الضوابط التي تمنع تملك غير المصريين في شبه جزيرة سيناء، والذي جاء بعد موافقة وزارتي الدفاع والداخلية والمخابرات العامة ومجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، وكذلك موافقة مجلس الوزراء.

وفي أبريل/نيسان الماضي، استقبل الرئيس «عبدالفتاح السيسي» ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»،  في القاهرة ،ووقع البلدان 11مذكرة تعاون في مجالات الأسمدة والأدوية والتدريب.

ويقدر حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين بأكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

وفي عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

فيما وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف. وبلغ حجم التجارة بين البحرين ومصر خلال عام (2015) 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات مملكة البحرين من جمهورية مصر العربية خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي. أما حجم الصادرات إلى جمهورية مصر العربية فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

  كلمات مفتاحية

مصر البحرين السيسي

ملك البحرين من القاهرة: نواجه تدخلات إيرانية ونساند تشكيل قوة عربية مشتركة

«السيسي» يستقبل ملك البحرين بالقاهرة ويمنحه «قلادة النيل»