وزير المالية السعودي ينفي الإتجاه لفك ارتباط الريال بالدولار الأمريكي

الخميس 19 يونيو 2014 05:06 ص

الخليج الجديد - متابعات

أكد وزير المالية السعودي الدكتور «إبراهيم العساف» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أول أمس مع وزير الخزانة الأمريكي «جاكوب ليو»، استمرار ارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي كموقف رسمي، مشيرا الى أن دعوى فك ارتباطه ليست رسمية باعتبار أن عملة الدولار تلعب دورا أساسيا في المعاملات الدولية.

وأوضح «العساف» أن هناك تعاونا وثيقا جدا بين مختلف القنوات الرسمية في المملكة والولايات المتحدة، خاصة أن البنوك السعودية ملتزمة تماما بالمعايير التي وضعتها مؤسسة النقد الدولية.

من جانبه، صرح الوزير الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي عن جهودهم مع السلطات السعودية في تعزيز الشفافية المالية من خلال مكافحة غسل الأموال، إضافة لمناقشة تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وأضاف: «إن هناك العديد من التهديدات التي تتم مراقبتها بشكل دائم، ومحاربتها بحيث لا يستفيد الإرهاب من النظام البنكي وغيره»، موضحا أن لقاء أول أمس عكس ما وصفه بـ«العلاقات العميقة» بين وزارته ووزارتي المالية والداخلية السعودية مبدياً تطلعه لمواصلة المزيد من التعاون.

وتابع «ليو» القول أن «مسؤولية مكافحة تمويل الإرهاب نتشاطرها مع السعودية والبلدان الأخرى، فهناك مسؤولية تقع على عاتقنا، مع حلفائنا ونسعى من خلالها لتحقيق نظام مصرفي لا يسهل للآخرين الاستفادة منه، وذلك بفرض مصالحنا الأمنية».

وحول مطالب فك الارتباط تدريجيا بين الريال والدولار، أشار «ليو» إلى وجود محادثات جيدة مع الآخرين، وكما يعلم الجميع أن «ثقة العالم في الاقتصاد الأمريكي كبيرة»، مضيفا أن الولايات المتحدة لها أكبر سوق سيولة في العالم، وأوضح ثقتهم بقيمة الدولار وتقديرهم للتعاون الذي تحتفظ فيه مع عملائها وأشقائها حول العالم.

وأضاف «ليو»: «الاقتصاد السعودي متنوع وخاصة في السنوات الأخيرة، ولكن ما زال يسيطر عليه تصدير البترول الذي يباع بالدولار الأمريكي»، مبينا أن ارتباط الريال بالدولار طبيعي. 

وعن محادثاته خلال اليومين الماضيين في جدة وأبو ظبي، أشار الى أنها كانت محادثات «جيدة جدا»  مع وزراء المالية، وأنه شارك المسؤولين تخوفه من الأحداث والتمويل في العراق وحزب الله وأفغانستان. كما تطرق لعلاقتهم بالمملكة العربية السعودية والإمارات، مبينا أنه خلال الـ15 سنة الأخيرة لم يكن هناك أي تصرف إلا بتبادل المعلومات بين الطرفين، وأضاف: «إن الحكومة السعودية اتخذت عدة إجراءات مؤخرا أثبتت عزمها على محاربة جميع الحركات الإرهابية على حدودها».

واختتم الوزير الأمريكي حديثه  قائلا: «علينا الاستمرار بالتعاون، وكلما طورنا علاقاتنا مع السعودية والإمارات كان العالم آمنا أكثر».

  كلمات مفتاحية

السعودية: مؤسسة النقد تبدأ التطبيق الإلزامي لمراقبة شركات التمويل

«التعاون الخليجي» يوصي بفك ارتباط العملات الخليجية بالدولار

«فيتش»: دول الخليج لن تتخلى عن ربط عملاتها بالدولار

الريال السعودي يهبط أمام الدولار لأدنى مستوى في 12 عاما