مصدر عشائري: ميليشيا شيعية قتلت 83 عراقيا سنيا وسرقت ممتلكات سكان قرية القراغول

الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 07:11 ص

دعا المجمع الفقهي في العراق رئيس الوزراء «حيدر العبادي» إلى تحمل مسؤوليته، والتحري عن جريمة إعدام ميليشيا شيعية 85 مواطناً سنياً في محافظة صلاح الدين، شمال العاصمة بغداد.

وفي بيان له قال إن «أعداء الله والإنسانية تمادوا في أعمال القتل والتهجير، وكان آخرها اختطاف 85 شخصا وإعدامهم بدم بارد».

ويعد المجمع الفقهي في العراق المرجعية السنية الأبرز في البلاد.

وكانت مجموعة من ميليشيا الحشد المساندة للجيش العراقي قد هاجمت قرية «القراغول» التابعة لقضاء «بلد» واعتقلت 85 شاباً بشكل عشوائي وأعدمت 12 منهم بشكل فوري وسط القرية، بحسب عضو في مجلس شيوخ ووجهاء صلاح الدين.

وتابع المصدر في تصريح صحافي إن الميليشيا، التي تستقل عربات مدرعة، وتحمل أسلحة ثقيلة ومتوسطة، اقتادت 73 شابا إلى خارج القرية، قبل أن تعثر دوريات للشرطة على 60 جثة من المعتقلين في منطقة شمال الخالص، فيما لا زال مصير 13 من المختطفين مجهولاً إلى الآن.

واستمر الهجوم والنهب لأكثر من أربع ساعات، قامت خلالها ميليشيا الحشد الشيعية بإحراق 13 منزلاً وعدد من السيارات، فضلاً عن سرقة محتويات عدد من المحلات التجارية، وعدد كبير جداً من المواشي، مبيناً أن سيارات حمل فارغة كانت بصحبتهم من أجل نقل المسروقات.

وكانت «هيئة علماء المسلمين» قد أكدت في وقت سابق أن ميليشيات الحشد الشعبي ترتكب جرائمها المنظمة وذات الطبيعة الطائفية أمام أنظار المجتمع الدولي، دون أن يثير هذا أي اهتمام، مشددةً على أن هذه الجرائم تأتي لتحقيق مخططات حكومية، وبرعاية دولة إقليمية، وترمي الى إحداث تغييرات ديموغرافية في العراق.

ومؤخرا قالت منظمة العفو الدولية (آمنستي) أنها تمتلك أدلة تثبت أن ميليشيات شيعية تقاتل إلى جانب القوات الأمنية ارتكبت عشرات عمليات القتل بحق مواطني المكون السني في العراق، وتحدثت عن «إعدامات عشوائية».

وأضافت في تقرير لها أن مجموعات شيعية مسلحة تقوم أيضا بعمليات خطف للسنة، وتفرض على عائلاتهم دفع عشرات الآلاف من الدولارات لإطلاق سراحهم، ورغم دفع فدية ما زال العديد من الأشخاص معتقلين، كما قتل بعضهم.

وقالت المنظمة أن الميليشيات الشيعية تستخدم الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بمثابة ذريعة لشن هجمات انتقامية ضد السنة، وأشارت إلى أن هذه الميليشيات الشيعية تضم مجموعات مثل: «عصائب أهل الحق» و«كتائب بدر» و«جيش المهدي» و«كتائب حزب الله».

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

ميليشيات شيعية العراق انتهاكات

بيان منظمة العفو الدولية: ميليشيات شيعية تدعمها الحكومة العراقية ارتكبت جرائم حرب

أكراد وميليشيات شيعية يستغلون الغارات الأمريكية لنهب وحرق بيوت السُنة ومنع عودتهم

واشنطن تسعى لتجهيز «جيش عشائري» لمواجهة «الدولة الإسلامية» في العراق