«كيري»: تغير المناخ يجب ألا يكون مسألة حزبية

الثلاثاء 10 يناير 2017 06:01 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي المُنتهية ولايته «جون كيري»، في أحد آخر خطاباته كأكبر دبلوماسي في الولايات المتحدة، إن العمل من أجل تجنب المشكلات الناجمة عن تغير المُناخ يجب ألا يكون مسألة حزبية.

وأشار «كيري» إلى أن مسؤولين أمريكيين من الجيش وقادة في المخابرات ورؤساء بلدية مدن ساحلية متفقون على أن مشكلة ارتفاع منسوب مياه البحار وتساقط الأمطار غير المُنتظم واحدة من المشكلات التي يريدون التعامل معها وحث الإدارة القادمة للرئيس الجمهوري المُنتخب «دونالد ترامب» على معالجتها، بحسب «رويترز».

وكان «ترامب» وصف تغير المناخ بأنه خدعة وتعهد بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ المُبرمة في عام 2015 لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري؛ لكنه عاد إلى القول في مقابلة مع جريدة «نيويورك تايمز» في نوفمبر/تشرين الثاني إنه يفكر بعقل مفتوح في مسألة الانسحاب من الاتفاقية.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشيوخ هذا الأسبوع عملية التصديق على مرشحي «ترامب» لشغل مناصب سياسية ومن بينهم «سكوت برويت»، الذي اختاره ليكون رئيسا لوكالة الحماية البيئية؛ و«برويت» كان يشغل منصب المدعي العام لولاية أوكلاهوما وتحدى مرارًا سلطة الوكالة أمام المحاكم.

ويرى كثير من أعضاء الكونجرس الجمهوريين أن القوانين البيئية تؤدي إلى تباطؤ الاستثمار وتوفير فرص العمل وهما قضيتان من المتوقع أن تكونا في مقدمة أولويات إدارة «ترامب».

وأشار «كيري» إلى تقرير نشرته المخابرات الأمريكية أمس الاثنين وأدرج تغير المناخ من بين العوامل التي قد تزيد من مخاطر الصراع بين الدول.

ودعا «كيري» الباحثين والطلاب في معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» إلى مواصلة عملهم في مجال تحسين كفاءة الطاقة وابتكار مصادر جديدة للطاقة بغض النظر عن السياسات الحكومية.

وقال «كيري» في كلمته في معهد «ماساتشوستس» في كمبردغ «لن أتكهن بالسياسات التي سيختار أن يتبعها رئيسنا المُنتخب ووزير خارجيته لكنني سأقول لكم..بعض القضايا تبدو مختلفة كثيرًا عندما تكون بالفعل في السلطة مقارنة بما كانت تبدو عليه أثناء الحملة الانتخابية».

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي المُنتهية: «الحقيقة أن تغير المناخ يجب ألا يكون مسألة حزبية. إنها مشكلة يتعين علينا جميعًا الاهتمام بها بغض النظر عن الانتماء السياسي».

  كلمات مفتاحية

كيري تغير المناخ مسألة حزبية

شبح التغيير المناخي يضرب مجددًا: درجة حرارة القطب الشمالي تتخطى معدلها الطبيعي بـ 36 درجة!

السعودية تصادق على اتفاقية باريس للتغير المناخي

«دي كابريو» يطالب بجعل المناخ قضية رئيسية في الانتخابات الأمريكية المقبلة