العراق يعلن خفض إنتاجه النفطي بمعدل 160 ألف برميل يوميا

الثلاثاء 10 يناير 2017 10:01 ص

صرح وزير النفط العراقي، «جبار اللعيبي»، اليوم الثلاثاء، أن بلاده خفضت إنتاجها النفطي بمعدل 160 ألف برميل يومياً، وذلك تنفيذا لاتفاق خفض الإنتاج المتوصلة إليه منظمة الدول المُصدرة للبترول (أوبك).

وكانت دول (أوبك) اتفقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل بشكل يومي، بداية من يناير/كانون الثاني الجاري، في محاولة لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط العالمية.

ووافق العراق، ثاني أكبر مُنتج في المنظمة، على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل، بشكل يومي.

وأوضح وزير النفط العراقي، في تصريح مكتوب وصل «الأناضول» نسخة منه أن «العراق بدأ إجراءات الخفض منذ مطلع العام الجديد (2017)، انسجاماً مع قرار الدول المنتجة من داخل وخارج (أوبك)».

وفصّل «اللعيبي» قائلاً أن: «معدل الكميات التي جرى تخفيضها من الإنتاج الوطني من النفط الخام، بلغ حتى الآن 160 ألف برميل باليوم» .

وأضاف الوزير أن: «العراق يسعى لوصول معدل كميات التخفيض نهاية الشهر الجاري (يناير/كانون ثاني) إلى 210 آلاف برميل يومياً، وهو السقف المحدد للعراق الذي تم الاتفاق عليه في اجتماع دول (أوبك)» .

وشدد «اللعيبي» على: «التزام العراق بقرار التخفيض رغم تحقيقه لمعدلات قياسية في الصادرات النفطية خلال العام الماضي» .

وعبّر وزير النفط العراقي عن أمله «في تحسن أسعار النفط بعد السيطرة على تخمة المعروض ونمو الطلب العالمي على النفط خلال الفترة المقبلة» .

يُشار إلى إعلان «اللعيبي»، أمس الاثنين، عن ارتفاع صادرات العراق من موانىء الجنوب إلى 3.510 مليون برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو ما يُعد اعلى معدل تصديري يتحقق من حقول وسط وجنوب البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق خفض إنتاج