«صندوق النقد»: إجمالي العجز في دول الخليج بلغ 160 مليار دولار في 2016

الثلاثاء 10 يناير 2017 02:01 ص

قال «صندوق النقد الدولي» في تقريره السنوي إنه يتوقع أن يبلغ العجز المالي المجمع لدول مجلس التعاون الخليجي في 2016 نحو 160 مليار دولار أو نحو 12.8% من الناتج المحلي الاجمالي الاقليمي.

وبهدف ضمان مستويات عادلة من الانفاق الرأسمالي لتحقيق الأهداف الاقتصادية لدول الخليج في العام 2021، أكد الصندوق، عبر تقريره، على أن تلك الدول بحاجة إلى تمويلات بقيمة 765 مليار دولار لكبح جماح العجز المتوقع، حسب صحيفة «مال» الاقتصادية.

وتوقع الصندوق، أيضا، أن تسجل الكويت والبحرين وعمان والسعودية عجزا ماليا يبلغ في المتوسط 10% سنويا، في حين تسجل الإمارات وقطر عجزا يبلغ 4% سنويا، على أن تحقق الكويت والعراق والإمارات فقط فوائض مالية بحلول 2021.

في سياق متصل، رأت مجلة «ميد» الاقتصادية أن تطبيق الإصلاحات الاقتصادية القاسية سيكون بمنزلة التحدي الرئيسي لحكومات الخليج في 2017 في غمرة مساعيها لمواجهة آثار انخفاض أسعار النفط وتقلص الإيرادات العامة.

وأضافت أنه بعد سنوات من التمتع بفوائض وفيرة، فإن كل حكومات المنطقة من المتوقع أن تتكبد عجزا في موازنة عام 2017.

وأشارت إلى أنه من أجل تمويل العجز فإن الكويت وأبوظبي وقطر والسعودية ستستمر في السحب من احتياطياتها الضخمة بالعملات الأجنبية التي تراكمت خلال العقد الماضي.

 وبالإضافة إلى السحب من الاحتياطي، فإن دول التعاون ستزيد اقتراضها من الأسواق المالية خلال السنوات المقبلة لتمويل عجوزاتها، وستكون السعودية لأكبر المقترضين.

وفي ضوء النظرة المستقبلية لأسعار النفط، فإن أهم العوامل لتعزيز اقتصادات دول التعاون يتمثل في تسريع تطبيق الإصلاحات اللازمة لتقليص الانفاق الحكومي والمضي قدما في عمليات الخصخصة وتعزيز الكفاءة المالية.

وفيما يتعلق بأسعار النفط والنمو الاقتصادي، قالت المجلة إن آفاق اقتصادات الشرق الأوسط في 2017 تبدو أكثر إشراقا مما كانت عليه قبل 12 شهرا، على الأقل بالنسبة لمنتجي النفط في المنطقة.

واضافت المجلة انه على الرغم من المؤشرات الإيجابية للاقتصاد الكلي، فإن تحديات السياسة التي تواجه الحكومات في سعيها للسيطرة على العجز المالي المتزايد وارتفاع مستويات الديون أصبحت صعبة على نحو لم تشهده من قبل.

  كلمات مفتاحية

دول الخليج عجز مالي صندوق النقد مجلس التعاون الخليجي

مؤشرات الاقتصاد الخليجي: انخفاض عائدات الطاقة يحد من توقعات النمو والبحرين وعمان الأكثر معاناة

صندوق النقد يدعو الكويت إلى مزيد من إجراءات التقشف

الإمارات: نحو 73.7 مليارات دولار عجز بالميزان التجاري غير النفطي