ارتفاع قيمة ثروات مليارديرات روسيا 29 مليار دولار منذ انتخاب «ترامب»

الثلاثاء 10 يناير 2017 03:01 ص

ارتفعت ثروات المليارديرات الروس بما يقرب من 29 مليار دولار منذ انتخاب «دونالد ترامب» رئيساً للولايات المتحدة، وذلك بفضل ارتفاع قيمة الأسهم الروسية وكذلك الروبل، وذلك وفقاً لتقرير نشرته مجلة فوربس.

ومن بين أكثر المستفيدين رجل الأعمال «جينادي تيموشينكو»، صديق الطفولة للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وأحد الأشخاص الذين طالتهم العقوبات الأمريكية التي فرضت على الدائرة المقربة من بوتين عام 2014.

وارتفعت ثروة «تيموشينكو» بحوالي 1.8 مليار دولار نتيجة لارتفاع قيمة أسهم شركة الغاز (نوفاتيك) التي يمتلك فيها حصة تساوي 23% بما يقرب من 16% منذ الانتخابات الأمريكية، ليصل إجمالي ثروته اليوم إلى حوالي 15.1 مليار دولار.

في المقابل، زادت ثروة أغنى رجل في روسيا (ليونيد مايكلسون)، وأحد المستثمرين أيضا في نوفاتيك بمقدار 1.9 مليار دولار منذ 8 نوفمبر/ثاني، لترتفع القيمة الصافية لثروته 18.2 مليار دولار.

وبالإضافة إلى ارتفاع قيمة الأسهم، فقد استفاد المليارديرات الروس من تعافي الروبل الروسي، بعد أن هبطت قيمته بنحو 55% مقابل الدولار الأمريكي خلال عامي 2014 و2015، قبل أن ينتعش مجدداً ويرتفع بنسبة 20% في عام 2016.

في الوقت نفسه، أشارت فوربس إلى أن الأثرياء الروس استفادوا أكثر من نظرائهم الأمريكيين من نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث ارتفعت قيمة ثروات مليارديرات أمريكا بنسبة 2.8%، في حين زادت ثروات أثرياء روسيا بنسبة 7.1%.

المصدر | أرقام

  كلمات مفتاحية

روسيا مليارديرات ترامب الروبل الروسي